Materi Bahasa Arab | semester ganjil Kelas XII MA | PK/IPA/IPS


Kelas XII 2017/2018

الباب الأول : الحَضَارَة الإسْلاَمِيَّة
هَلْ عَرَفْتَ الْعُلَمَاءَ الْمُسْلِمِيْن الَّذِين كَانَ لَهُمْ اِهْتِمَام كَبِيْر بِالعُلُوْم التَجْرِيْبِيَّة ؟
مِنْهُمْ جَابِر بْنُ الحَيَّان، وَالرَّازِي، وَابْنُ هَيْثَم، وَالبَيْرُوْنِيّ، وَابْنُ نَفِيْس.
1-        جَابِر بْنُ الحَيَّان   : لَقَدْ اُعْتُبِرَ أَعْظَمَ كِيْمِياَئِيِّيْن، كَانَ لَهُ مُصَنَّفَات فِي الكِيْمِيَاء.  
2-             الرَّازِيّ      : لَقَدْ نَجَحَ فِي الطِبّ، حَتّى لُقّبَ بِأَمِيْر الأَطِبَّاء.
3-             اِبْنُ هَيْثَم    : لَقَدْ أَسَّسَ الفِيْزِيَاء وَعِلْمَ الضَّوْء. 
4-             البَيْرُوْنِيّ    : لَقَدْ اشْتَهَرَ بِمُنَاقَشَةِ أَبْعَادِ الأَرْض، وَدَوَرَانِهَا حَوْل مِحْوَرِهَا وَحَوْلَ الشَّمْس، وَتَفْسِيْرِ كُسُوْفِ الشَّمْس، وَابْتَكَر مِرْصَادًا لِرَصْد الكَوَاكِب وَالنُّجُوْم.
5-            ابْنُ نَفِيْس   :كاَنَ أَوَّلَ مَنْ اكْتَشَفَ الدَّوْرَة الدَمَوِيَّة فِي الجِسْم ، وَاشْتَهَر كَذلِكَ بِتَشْرِيْحِ الجِسْم .
هَكَذَا لَقَدْ وَصَل المـُسْلِمُوْن إِلى التَّقَدُّم الحَضَارِيّ، بينما كانت أَوْرُبَّا فِي ظَلاَمِ الجَهْل .
مَا أَهمّ العَوَامِل لِذَلِك التَّقَدُّم الحَضَارِيّ ؟  أَهَمُّهَا الإِسْلاَم. الإسلام هو الَّذِيْ فَرَضَ عَلَى المـُسْلِمِيْن أَنْ يَتَفَكَّرُوْا فٍي أَحْوَالِ الكَوْن. 





الـفِعْل المُـضَارِع المَرْفُوْع والمَنْصُوْب
الفعل المُضَارِع المَرْفُوْع
الفعل المُضَارِع المَنْصُوْب
عَلاَمَةُ النَّصْب
يَقْرَأُ خَالِد الدَرْسَ
هَلْ يَدْخُلُ الْكَافِر الْجّنَّة
يَنْجَحُ الطالِب فِي الإِمْتِحَان
(أَنْتَ) تَكُونُ طَبِيْبًا
أَحَبَّ خَالِد أَنْ يَقْرَأَ الدَرْسَ
لا، لَنْ يَدْخُلَ الْكَافِر الْجَنَّة
يَجْتَهِدُ الطَّالِب فِي التَّعَلُّم لِيَنْجَحَ فِي الإِمْتِحَان
 تَتَعَلَّم بكُلِيَّة الطّبّ لِتَكُونَ طَبِيْبًا
فَتْحة
( ﹷ )
(أنتِ) تَبْحَثِيْن عَنْ خَلْقِ الله
هُمَا يُفْلِحَانِ فِي الآخِرَة
(أَنْتُم) تَفْهَمُوْن هذَا الدَرْس
الْمُنَافِقُوْنَ يَكْذِبُوْنَ فِي كَلاَمِهِمْ  
تُحِبِّيْنَ أَنْ تَبْحَثِيْ عَنْ خَلْقِ الله
هُمَا يَعْمَلاَنِ الصَّالِحَات لِيُفْلِحَا فِي الآخِرَة   
إِذَا تَكَلَّمْتُمْ لَنْ تَفْهَمُوْا هذَا الدَرْس
الْمُؤْمِنُوْنَ لَنْ يَكْذِبُوْا فِي كَلاَمِهِمْ
حَذْف النُوْن

Fi’il mudhari mansub adalah fi’il mudhari yang diawali huruf nasab.
Diantara huruf nasab tersebut adalah: أَنْ - لَنْ - لاَم التَّعْلِيل
Dari contoh-contoh di atas diketahui i’rab fi’il mudhari sbb.:
مِنْ عَلاَمَاتِ الفِعْل الْمُضَارِع مَرْفُوْع
مِنْ عَلاَمَات الفِعْل الْمُضَارِع مَنْصُوْب
1-      الضمّة      : يَقْرَأُ، يَدْخُلُ, يَنْجَحُ
2-       وثبُوت النّون: تَبْحَثِيْنَ، تَفْهَمُوْنَ
1-      الفتحة   : أَنْ يَقْرَأَ، لَنْ يَدْخُلَ, لِيَنْجَحَ
2-       وحَذْفُ النّون: أَنْ تَبْحَثِي، لِتَفْهَمُوْا

المُفْرَدَات
Keadaan alam
أحْوَالُ الْكَوْن
Berlangsung
جَرَى
Ilmu terapan
الْعُلوْم التَّجْرِيْبِيَّة
Senggang
الْفَرَاغ
Fisika
الْفِيْزِيَاء
Tumbuh
تَنْبُتُ
Metode terapan
الْمَنْهج التَّجْرِيْبِيّ
Menjelajah
جَابَ
Peradaban manusia
الْحَضَارَة الْبَشَرِيَّة
Anda mendapati
وَجَدْتِ
Karya ilmiah
مُصَنَّفَات
Memperhatikan
اِهْتَمَّ بِ
Pelopor
رَائد ج روَّاد
Maju
تَقَدَّمَ
Ilmu cahaya
عِلْمُ الضَّوْء
Awal-awal
اْلأَوَائِلُ
Jarak bumi
أَبْعَاد الأَرْض
Poros
مِحْوَر
Gerhana matahari
كُسُوْفُ الشَّمْس
Alat teropong
مِرْصَاد
Peredaran darah
دَوْرَة دَمَوِيَّة
Jelaskan
اِشْرَحْ
Faktor
عَامِل ج عَوَامِل
Berbicara
يَتَحَدَّثُ
Abad pertengahan
الْقُرُن الْوُسْطَى
Kimia
الْكِيْمِيَاء
Dominasi yang besar
سَيْطَرَة عُظْمَى
Kedokteran
الطِّبّ
Muncul
ظَهَرَ- يَظْهَر
Tokoh terbesar
أَعْظَمَ
Menganggap
اِعْتَبَرَ- يَعْتَبِر
mengembangkan
مُنْشِئُ
Planet-planet
الْكَوَاكِب
Dengan mengukur
بِقِيَاسِ
Kemajuan peradaban
التَّقَدُّم الْحَضَارِيّ
Sukses
نَجَحَ
Faktor yang paling kuat
أَقْوَى الْعَوَامِل
Diberi gelar
لُقِّبَ
Bapak para dokter
أَمِيْرُ اْلأَطِبَّاء
Terpenting
أَهَمَّ
Bidang matematika
مجال الرِّيَاضِيَّات
Telah lalu
سَبَقَ
Asam sulfat
حَامِضُ الْكِبْرِيْتك
Teori
النَّظَر
Menemukan
اِبْتَكَرَ-يَبْتَكِر
Menjelsakan
بَيَانِ
Mengungkapkan
اِكْتَشَفَ - يَكْتَشِف
bintang-bintang
النُّجُوْم
Anatomi tubuh
تَشْرِيْحُ الْجِسْمِ
paru-paru
الرِّئَتَيْن
Ilmu anatomi
عِلْمُ التَّشْرِيْحِ
Dasar
أَسَاسٌ
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   
الأفعال
ماض
مضارع
مصدر
=
ماض
مضارع
مصدر
=
ظَهَر
يَظْهَر
ظُهُوْرًا
tampak, timbul
تَفَكَّرَ
يتَفَكَّرَفي
تَفَكُّرًا
Memikirkan
نَجَحَ
يَنْجَح
نَجَاحًا
berhasil, sukses
اِعْتَبَر
يَعْتَبِر
اِعْتِبَارًا
Memandang
أَسَّسَ
يُؤَسِّس
تَأْسِيْسًا
mendirikan
اِبْتَكَر
يَبْتَكِر
اِبْتِكَارًا
Menciptakan
تَقَدَّم
يَتَقَدَّم
تَقَدُّما
Maju
اِكْتَشَفَ
يَكْتَشِف
اِكْتِشَافًا
Menemukan

الرحلات والثقافة الإسلامية الباب الثاني:
هل عرفت الرحّالة المسلمين ؟
أَشْهَرُهُم ابْنُ بَطُوْطَة، الَّذِي قَضَى لِرِحْلاَتِه أَكْثَرَ مِنْ رُبُع قَرْن بَعِيْدًا عَنْ أَهْلِه وَوَطَنِه، حتّى وَصَل إِلى بَعْضِ الجُزُر الإِنْدُوْنِيْسِيَّة، كَمَا رَأَيْناه في هذه الخَرِيْطَة !
لَقَدْ تَوَسَّع العَالَمُ الإِسْلاَمِيّ فِي العُصُوْر المـَاضِيَة.
وَقَدْ أَدَّى هذَا إِلى كَثْرَةِ الرِحْلاَت التي قام بها الرَّحَّالَة العَرَب ، مِنْهُم اليَعْقُوْبِيّ وَالمـَسْعُوْدِيّ وَيَاقُوْت الحَمَوِيّ وَابْن بَطُوْطَة. كَانُوْا يَجُوْبُوْنَ البِلاَد الإِسْلاَمِيَّة وَتَجَاوَزُوْا حُدُوْد العَالَم الإِسْلاَمِيّ .    مَا الأَغْرَاض مِن الرِحْلَة؟
1- الرِحْلَة العِلْمِيّة أَي لِغَرَض طَلَبِ العِلْم
 كَالَّذِي قام بها المـُحَدِّثون لِلتَّأَكُّد مِنْ صِحَّة حَدِيْث أَوْ مَعْرِفَة سَنَدِه.
2- الرِحْلَة الدِيْنِيّة
 كالَتِي قَامَ بِهَا الحُجَّاج وَأَتَاحَتْ لهم التَّعَارُفَ وَتَبَادُلَ المـَعْلُوْمَات فِيْمَا بَيْنَهُم.
3- الرِحْلَة التِجَارِيّة،
حيثُ وصَل التُجَّار المسلمون أَوَاسِطَ إِفْرِيْقِيّا وَشَرْقِيَّ آسِيَا.
ومِنْ أَجْل هٰذِه التِّجَارَة، وَضَع الجُغْرَافِيُّوْن كُتُبَ الدَّلِيْل لِهذِه الرِّحْلاَت .

اَلْفِعْلُ الْمُضَارِعُ الْمَجْزُوْمُ
بِلاَ النَّاهِيَةُ  وَ لَمْ و لاَمُ الأَمْرِ
الْمُضَارِع الْمَرفُوع
الْمُضَارِع المَجْزُوْم
عَلاَ مَة الجزْم
يَبْلُغُ البُخَارِيّ التَاسِعَة مِن عُمْرِه
يَجْمَعُ ابنُ ماجَه الأَحَادِيْث
تحفظُ عائشة القرآن ثلاثين جُزْءًا 
تَفعلُ خَيْرا
تَكُوْنُ عَادِلا
تَشْرَبُ الأَدْوِيَة قَبْلَ الأَكْلِ
يَكُونُ عِندَكم حَافِظَةٌ قَوِيَّةٌ
لَمْ يَبْلُغْ البُخَارِيّ التَّاسِعَةَ مِن عُمْرِه
لَمْ يَجْمَعْ اِبْنُ مَاجَه الأحَادِيْثَ
لَمْ تَحْفَظْ عَائِشَةُ الْقُرْآنَ ثَلاَثِيْنَ جُزْءًا
لاَ تَفعلْ شَرًّا!
لاَ تَكُنْ خَائِنًا!
لِيَشْرَبْ الْمَرِيْضُ الأَدَوِيَة بَعْدَ الأَكْل!
لِيَكُنْ عِنْدَكُمْ حَافِظَةٌ قَوِيَّةٌ
السكون
 ()
هل تَبْلُغِيْنِ السَّابِعَةَ مِن عُمْرِكِ ؟ 
العُلَمَاءُ يَجْمَعُوْنَ الأَحَادِيْثَ
هَلْ تَحْفَظُوْنَ سُوْرَةَ الْبَقَرَةِ ؟
أَنْتِ لَمْ تَبْلُغِي السَّابِعَةَ مِن عُمْرِك
اَلْعُلَمَاءُ لَمْ يَجْمَعُوْا الأَحَادِيْثَ الضَّعِيْفَةَ
أَنْتُمْ لَمْ تَحْفَظُوْا سُوْرَةَ الْبَقَرَةِ
حَذْفُ
النُّوْن
يَنْمُو جِسْمُكم سَلِيْما
يَرْضَى الله عَنِ المخلصين
يَتْلُو الْمُسْلِمُوْنَ القرآنَ
تَدْعُو الله إِلَهَا وَاحِدا
لا تَبْكِي أَمَامَ الْمُدَرِسِين
يَتَّقِي الْمُؤْمِنُ الله
لَمْ يَنْمُ جِسْمُكم سَلِيْما
لَمْ يَرْضَ البُخَارِيّ عَن هذَا الْحَدِيث
لَمْ يَتْلُ الْكَافِرُونَ الْقُرْآنَ
لاَتَدْعُ مَعَ الله إِلـها آخَر!
لاَ تَبْكِ أَمَامَ الْمُدَرِسِين!
فَلْيَتَّقِ الله رَبَّهُ
حَذْف
حَرْفِ العِلَّة 
(و-ا-ي)
قَارِنْ!
المضارِع المرفُوع
المضارع المنصُوب
المضا رع المجزُوم
بِأَنْ و لَنْ و لاَم التَّعْلِيل
بِلَمْ ولا النَّاهِيَة وَلاَمُ الأمْر
مِنْ عَلاَمَاتِ الرَّفْعِ:
-    الضَمَّة
-    ثُبُوْتُ النُّون
مِنْ عَلاَمَات النَّصْبِ:
-    الفَتْحَة
-    حَذْفُ النُّون
مِنْ عَلاَمَات الجَزْم:
-    السُّكُوْن
-    حَذْفُ النُّون
-    حَذْفُ حَرْفِ العِلَّةِ

Perhatikan kembali proses perubahan fi’il-fi’il di bawah ini setelah dimasuki adat yang menjazamkan seperti lam
تَكُوْنُ (لَمْ تَكُوْنْ)           لَمْ تَكُنْ
يَسِيْرُ (لم يَسِيْرْ)             لم يَسِرْ!
يَقُوْلُ لم يَقُلْ- تَقُوْمُ لم تَقُمْ - يُجِيْبُ لم يُجِبْ...الخ

المُفْرَدَات
Budaya 
الثَّقَافَة
Pengaruh
التأثّر
Transportasi
وَالْمُوَاصَلات
Budaya
الثَّقاَفَة
Pakian
وَاْلأَزْيَاء
Kamus
الْمُعْجَم
Menjahui
تَجْتَنِب
Menghasilkan
أَنْتَجَ
Informasi
مَعْلُوْمَات
Mencakup
وَيَشْمُلُ
Pergaulan
مُعَامَلة
Terpengaruh
تَأَثَّرَ يَتَأَثَّرُ بِـ
Penting
أَهمِّيَّة
Prilaku
تَصَرُّفَات
Orang-yang yang melakukan perjalanan
رَحَّالَة
Ketidak pedulian
الْمُبَالات
Mentransfer
نَنْقِل
Mengambil manfaat
نَسْتَفِيْد
Ahli Hadits
مُحَدِّث
Modern
الْحَدِيْثَة
Apa yang anda maksud
مَاذَا تَعْنِي
Impor
الْمُسْتَوْرِدَة
pemecahan
الْحَلّ
Kebutuhan
مُقْتَضَيَات
Masa
عَصْر ج عُصُوْر
Batasan
حَدّ ج حُدُوْد
Sangat penting
ضَرُوْرِيّ
Perjalanan satu bulan
مَسِيْرَةُ شَهْر
Padang pasir
صَحْرَاء ج صَحَارَى
Tujuan
غَرْض ج أَغْرَاض
Kehidupan politik
حَيَاة سِيَاسِيّة
Arah
جِهَات 
Sepanjang perjalanan
مَدَى الأَسْفَار
Jenis
أَجْنَاس
Asia Tengah
أوَاسِط آسِيا
Iklim
إِقْلِيْم ج أَقَالِيْم
Buku pemandu
كِتَابُ الدَّلِيْل
Perjalanan
رِحْلَة ج رِحْلاَت
Membuat aku kagum
أَعْجَبَنى
Penemu
يَبْرَعُ
الأفعال
ماض
مضارع
مصدر
=
ماض
مضارع
=
جَابَ
يَجُوْبُ
جَوْبًا
Menempuh
بَيَّنَ
يُبَيِّنُ
menjelaskan
رَاجَ
يَرُوْجُ
رَوَاجًا
Ramai
تَجَاوَزَ
يَتَجَاوَزُ
melewati
ربَط
يَرْبُط
رَبْطا
Menghubungkan
تَأَكَّد
يَتَأَكَّد
memastikan
سَعَى
يَسْعَى
سَعْيا
Berusaha
تَوَسَّع
يَتَوَسَّع
meluas
رَحَلَ
يَرْحَل
رِحْلَة
Bepergian
تَبَادَل
يَتَبَادَل
tukar menukar
رَوَى
يَرْوِي
رِوَايَة
Meriwayatkan
اِقْتَصَر
يَقْتَصِر
Terbatas
أَدَّي
يُؤَدِّي

Menyebabkan
اِقْتَضَى
يَقْتَضِي
Meminta

الباب الثالث : مِنْ رِجَالِ الإِسْلاَم )البُخَارِي وَابْنُ سِيْنَا وَعُمر بن الخطاب(
الإمام الْبُخَارِي وَ ابن سِينا
أَحَبّ البُخَارِيّ الحَدِيْث مُنْذُ صِغَرِه ، فَلَمْ يَبْلُغْ السَّادِسَ عَشْرَة مِنْ عُمْرِه حَتّى حَفِظ كَثِيْرًا مِنْ كُتُب الحَدِيْث. وَلَمْ يَكْتَفِ البُخَارِيّ بِأَحَادِيْث بَلَدِه، بَلْ رَحَل إِلى الأَقْطَار المـُخْتَلِفَة لِيَطْلُبَ حَدِيْث الرَّسُوْل. كَانَت لَهُ حَافِظَة قَوِيَّة ، يَحْفَظ  عَشَرَاتِ الألُوْف مِن الحَدِيْث.
وَأَهَمّ كُتُبِه هُوَ (الجَامِعُ الصَّحِيْح)،  وَلَمْ يَجْمَع البُخَارِيّ فِي هذَا الكِتَاب كُلَّ الأَحَادِيْث الصَّحِيْحَة، وَلَعَلّ المـَوْتَ هُوَ الَّذِي مَنَعَه مِنْ تَدْوِيْن صَحِيْح الحَدِيْث كُلِّه .
أَمَّا ابْن سِيْناَ فَقَدْ بَرُع فِي عِلْم الطِّبّ، وهُوَ لاَ يزَال صغيرا.
وَهُو أَوَّلُ طَبِيْب اسْتَعْمَل التَّخْدِيْر فِي الجِرَاحَة . وَلَهُ بُحُوْث فِي قَرْحَة المـَعِدَة وَالسَّرَطَان وَمَرَضِ السُّكَّر وَسَيْرِ الدَّم. فَأَلَّف كِتَابًا اِسْمُه (القَانُوْن) وَكَانَ هذاَ الكِتَاب مَرْجِعًا هَامًّا فِي الطِّبّ، كَمَا أَلَّفَ كِتَاب (الشِّفَاء) الَّذِي يَضُمّ فُصُوْلا فِي المـَنْطِق وَالطَّبِيْعِيَّات.


الفِعْلُ المَبْنِيّ لِلْمَعْلُوم وَالْمَبْنِيّ لِلْمَجْهُول
الفعل
المَبْنِيّ لِلْمَعْلُوْم   (aktif)
المَبْنِيّ لِلمَجْهُوْل (pasif)
الفعل الماضِي
وَضَعَ الْمَسْعُوْدِيّ كِتَابًا ( = menyusun)
 أَنْزَلَ اللهُ القُرْآنَ إلَى مُحَمَّد
 قَاتَلَ الكُفّارُ المُسْلِمِيْن
 اِعْتَبَر العُلَمَاء ابنَ بَطُوْطَة أَشْهَرَ الرَّحَّالَة
 اِسْتَخْرَجْنَا الكَلِمَات مِنَ النَّصّ
 وُضِعَ كتابٌ   (= disusun)
 أُنْزِلَ القرآنُ إلَى مُحَمَّد
 قُوْتِلَ المُسْلمُوْن
 اُعْتُبِرَ ابنُ بَطُوْطَة أَشْهَرَ الرَّحَّالَة
 اُسْتُخْرِجَتْ الكَلِمَاتُ مِنَ النَّصّ
الفعل المضارِع
 يَضَعُ المـَسْعُوْدِيّ كتابًا ( = menyusun)
يُؤَلِّفُ اليعْقُوبِيّ (كتابَ البُلْدَان)
 يُقَاتِلُ الكُفّارُ المُسْلِمِيْن
 يَفْتَتِحُ الرَّئِيْسُ مَسْجِدًا جَدِيْدًا
يُوْضَعُ كتابٌ   ( = disusun)
يُؤَلَّفُ (كتابُ البُلْدَان)
 يُقَاتَلُ المُسْلمُوْن
 يُفْتَتَحُ مَسْجدٌ جَدِيْدٌ
Bandingkan kedua susunan ini !
المَبْنِيّ لِلْمَجْهُوْل
المَبْنِيّ لِلْمَعْلُوْم
1.      Bentuk  فعل مَاضٍ  :
Kasrahkan huruf sebelum akhir, dan  dhammahkan huruf  berharakat sebelumnya!
2.      Bentuk  فعل مضارِع  :
Fathahkan huruf sebelum akhir, dan dhammahkan huruf awal !
3.      فَاعِل dihilangkan.
4.      مفعُول به menggantikan فاعِل yang dihilangkan  dan disebut  نَائِبُ الفَاعِل (artinya: pengganti fa’il)
              Dan   نائِبُ الفَاعِل  adalahمَرْفُوْع , tandanya    (ضَمَّة، و، ألف)  seperti   فاعِل
1.      Bentuk  فعل مَاضٍ :
sebagaimana lazimnya.
  
2.      Bentuk  فعل مُضارِع  :
        sebagaimana lazimnya.

3.      فَاعِل  disebutkan.
4.      مفعول به  adalah
مَنْصُوْب)  فَتْحَة ، ين(
      



المُفْرَدَات
Hafalan
حَافِظَة
Mayoritas Ulama
جُمْهُوْرُ العُلَمَاء
Perowi-perowi
رَاوٍ ج رُوَاة
Luka
قَرْحَة
Pembukuan hadits
تَدْوِيْنُ الحَدِيْث
Pemalsu
وَضَّاع
menjaga lisan
عَفُّ اللِّسَان
Belum 10 tahun
دُوْنَ العَاشِرَة
Tempat bertemunya ulama
مُلْتَقَى العُلَمَاء
Kitab rujukan
الكِتَاب المـَرْجِع
Obat bius dalam luka
تَخْدِيْر فِي الجِرَاحَة
Kangker
سَرَطَان
Wilayah
قُطْر ج أَقْطَار
Penyakit gula
مَرَض السُكَّر
Seribu, ribuan
أَلْف ج أُلُوْف
Penelitian
بَحْث ج بُحُوث
Pengarang
مُؤَلَّف ج مُؤَلَّفَات
Ada pendapat
فِيْه نَظَر
حَزِيْن
sedih
هُدُوْء
tenang
دُمُوْع
Air mata
عَوْن
pertolongan
ثَوْب ج ثِيَاب
pakaian
صَفّ ج صُفُوْف
barisan
الأفعال
ماض
مضارع
مصدر
=
ماض
مضارع
=
بَلَغَ
يَبْلُغُ
بُلُوْغًا
Mencapai
تَرَدَّد
يَتَرَدَّدُ
sering, pulang pergi
ضَمَّ
يَضُمُّ
ضمًّا
mengumpulkan
تَنَقَّل
يَتَنَقَّل
berpindah-pindah
بَرُع
يَبْرُع
بَرَاعَة
mahir, ahli
تَوَلَّى
يَتَوَلّى
menjabat
صَحَّ
يَصِحّ
صِحَّة
benar, sah
اِكْتَفَى
يَكْتَفِى
menganggap cukup
قَبِل
يَقْبَل
قَبُوْلاً
Menerima
اِشْتَرَط
يَشْتَرِط
mensyaratkan
قَلَّ
يَقِلّ
قِلَّة
sedikit, jarang
اِسْتَعْمَل
يَسْتَعْمِل
menggunakan
عَيَّن
يُعَيِّن
تَعْيِيْنًا
mengangkat, menentukan
لَعَلَّ
-
barangkali, semoga
رَدَّ
يَرُدُّ
رَدًّا
Mengembalikan, menolak
رَحَّبَ
يُرَحِّبُ
menyambut baik
رَفَضَ
يَرْفُضُ
رَفْضًا
Menolak, tidak mau
قَوّمَ
يُقَوّم
meluruskan, menilai
نَهَضَ
يَنْهَض
نُهُوضًا
bangkit, berdiri
مَيَّز
يُمَيّز
membeda-bedakan
خَافَ
يَخَاف
خَوْفًا
Takut
خَاطَب
يُخَاطِب
berkhutbah, berbicara
بَكَى
يَبْكِى
بُكَاء
Menangis
عَارَض
يُعَارِض
menolak, oposisi
صَعِد
يَصْعَد
صُعُودا
Naik
أَطَال
يُطِيْل
memanjangkan
غَضِب
يَغْضَب
غَضَبًا
Marah
اِعْوَجّ
يَعْوَجُّ
menjadi bengkok, tidak lurus



Komentar

Postingan Populer