Materi Bahasa Arab | semester ganjil Kelas XII MA | PK/IPA/IPS
Kelas XII 2017/2018
الباب الأول : الحَضَارَة الإسْلاَمِيَّة
هَلْ عَرَفْتَ الْعُلَمَاءَ الْمُسْلِمِيْن الَّذِين كَانَ لَهُمْ اِهْتِمَام
كَبِيْر بِالعُلُوْم التَجْرِيْبِيَّة ؟
مِنْهُمْ جَابِر بْنُ الحَيَّان، وَالرَّازِي،
وَابْنُ هَيْثَم، وَالبَيْرُوْنِيّ، وَابْنُ نَفِيْس.
1-
جَابِر بْنُ الحَيَّان : لَقَدْ اُعْتُبِرَ أَعْظَمَ كِيْمِياَئِيِّيْن،
كَانَ لَهُ مُصَنَّفَات فِي الكِيْمِيَاء.
2-
الرَّازِيّ : لَقَدْ نَجَحَ فِي الطِبّ،
حَتّى لُقّبَ بِأَمِيْر الأَطِبَّاء.
3-
اِبْنُ هَيْثَم : لَقَدْ أَسَّسَ الفِيْزِيَاء
وَعِلْمَ الضَّوْء.
4-
البَيْرُوْنِيّ : لَقَدْ اشْتَهَرَ بِمُنَاقَشَةِ أَبْعَادِ الأَرْض، وَدَوَرَانِهَا حَوْل مِحْوَرِهَا وَحَوْلَ الشَّمْس، وَتَفْسِيْرِ
كُسُوْفِ الشَّمْس، وَابْتَكَر مِرْصَادًا لِرَصْد الكَوَاكِب وَالنُّجُوْم.
5-
ابْنُ نَفِيْس :كاَنَ أَوَّلَ مَنْ اكْتَشَفَ
الدَّوْرَة الدَمَوِيَّة فِي الجِسْم ، وَاشْتَهَر كَذلِكَ بِتَشْرِيْحِ الجِسْم .
هَكَذَا لَقَدْ وَصَل المـُسْلِمُوْن إِلى التَّقَدُّم
الحَضَارِيّ، بينما كانت أَوْرُبَّا فِي ظَلاَمِ الجَهْل .
مَا أَهمّ العَوَامِل لِذَلِك التَّقَدُّم الحَضَارِيّ
؟ أَهَمُّهَا الإِسْلاَم.
الإسلام هو الَّذِيْ فَرَضَ عَلَى المـُسْلِمِيْن أَنْ يَتَفَكَّرُوْا فٍي
أَحْوَالِ الكَوْن.
الـفِعْل المُـضَارِع المَرْفُوْع والمَنْصُوْب
الفعل
المُضَارِع المَرْفُوْع
|
الفعل
المُضَارِع المَنْصُوْب
|
عَلاَمَةُ النَّصْب
|
يَقْرَأُ
خَالِد الدَرْسَ
هَلْ يَدْخُلُ
الْكَافِر الْجّنَّة
يَنْجَحُ الطالِب فِي الإِمْتِحَان
(أَنْتَ) تَكُونُ طَبِيْبًا
|
أَحَبَّ خَالِد أَنْ يَقْرَأَ الدَرْسَ
لا، لَنْ يَدْخُلَ
الْكَافِر الْجَنَّة
يَجْتَهِدُ الطَّالِب فِي التَّعَلُّم لِيَنْجَحَ فِي
الإِمْتِحَان
تَتَعَلَّم
بكُلِيَّة الطّبّ لِتَكُونَ طَبِيْبًا
|
فَتْحة
(
ﹷ )
|
(أنتِ) تَبْحَثِيْن عَنْ خَلْقِ الله
هُمَا يُفْلِحَانِ فِي الآخِرَة
(أَنْتُم) تَفْهَمُوْن هذَا الدَرْس
الْمُنَافِقُوْنَ يَكْذِبُوْنَ فِي كَلاَمِهِمْ
|
تُحِبِّيْنَ أَنْ تَبْحَثِيْ عَنْ خَلْقِ الله
هُمَا يَعْمَلاَنِ الصَّالِحَات لِيُفْلِحَا
فِي الآخِرَة
إِذَا تَكَلَّمْتُمْ لَنْ تَفْهَمُوْا هذَا الدَرْس
الْمُؤْمِنُوْنَ لَنْ يَكْذِبُوْا فِي كَلاَمِهِمْ
|
حَذْف النُوْن
|
Fi’il mudhari mansub adalah fi’il mudhari yang diawali
huruf nasab.
Diantara huruf nasab tersebut adalah: أَنْ
- لَنْ - لاَم التَّعْلِيل
Dari contoh-contoh
di atas diketahui i’rab fi’il mudhari sbb.:
مِنْ عَلاَمَاتِ الفِعْل الْمُضَارِع مَرْفُوْع
|
مِنْ عَلاَمَات الفِعْل الْمُضَارِع مَنْصُوْب
|
1- الضمّة
: يَقْرَأُ، يَدْخُلُ, يَنْجَحُ
2- وثبُوت
النّون: تَبْحَثِيْنَ، تَفْهَمُوْنَ
|
1- الفتحة : أَنْ يَقْرَأَ، لَنْ يَدْخُلَ, لِيَنْجَحَ
2- وحَذْفُ
النّون: أَنْ تَبْحَثِي، لِتَفْهَمُوْا
|
المُفْرَدَات
Keadaan alam
|
أحْوَالُ الْكَوْن
|
Berlangsung
|
جَرَى
|
Ilmu terapan
|
الْعُلوْم
التَّجْرِيْبِيَّة
|
Senggang
|
الْفَرَاغ
|
Fisika
|
الْفِيْزِيَاء
|
Tumbuh
|
تَنْبُتُ
|
Metode terapan
|
الْمَنْهج
التَّجْرِيْبِيّ
|
Menjelajah
|
جَابَ
|
Peradaban manusia
|
الْحَضَارَة الْبَشَرِيَّة
|
Anda mendapati
|
وَجَدْتِ
|
Karya ilmiah
|
مُصَنَّفَات
|
Memperhatikan
|
اِهْتَمَّ بِ
|
Pelopor
|
رَائد ج روَّاد
|
Maju
|
تَقَدَّمَ
|
Ilmu cahaya
|
عِلْمُ الضَّوْء
|
Awal-awal
|
اْلأَوَائِلُ
|
Jarak bumi
|
أَبْعَاد الأَرْض
|
Poros
|
مِحْوَر
|
Gerhana matahari
|
كُسُوْفُ الشَّمْس
|
Alat teropong
|
مِرْصَاد
|
Peredaran darah
|
دَوْرَة دَمَوِيَّة
|
Jelaskan
|
اِشْرَحْ
|
Faktor
|
عَامِل ج عَوَامِل
|
Berbicara
|
يَتَحَدَّثُ
|
Abad pertengahan
|
الْقُرُن الْوُسْطَى
|
Kimia
|
الْكِيْمِيَاء
|
Dominasi yang besar
|
سَيْطَرَة عُظْمَى
|
Kedokteran
|
الطِّبّ
|
Muncul
|
ظَهَرَ- يَظْهَر
|
Tokoh terbesar
|
أَعْظَمَ
|
Menganggap
|
اِعْتَبَرَ- يَعْتَبِر
|
mengembangkan
|
مُنْشِئُ
|
Planet-planet
|
الْكَوَاكِب
|
Dengan mengukur
|
بِقِيَاسِ
|
Kemajuan peradaban
|
التَّقَدُّم
الْحَضَارِيّ
|
Sukses
|
نَجَحَ
|
Faktor yang paling kuat
|
أَقْوَى الْعَوَامِل
|
Diberi gelar
|
لُقِّبَ
|
Bapak para dokter
|
أَمِيْرُ اْلأَطِبَّاء
|
Terpenting
|
أَهَمَّ
|
Bidang matematika
|
مجال الرِّيَاضِيَّات
|
Telah lalu
|
سَبَقَ
|
Asam sulfat
|
حَامِضُ الْكِبْرِيْتك
|
Teori
|
النَّظَر
|
Menemukan
|
اِبْتَكَرَ-يَبْتَكِر
|
Menjelsakan
|
بَيَانِ
|
Mengungkapkan
|
اِكْتَشَفَ - يَكْتَشِف
|
bintang-bintang
|
النُّجُوْم
|
Anatomi tubuh
|
تَشْرِيْحُ الْجِسْمِ
|
paru-paru
|
الرِّئَتَيْن
|
Ilmu anatomi
|
عِلْمُ التَّشْرِيْحِ
|
Dasar
|
أَسَاسٌ
|
الأفعال
ماض
|
مضارع
|
مصدر
|
=
|
ماض
|
مضارع
|
مصدر
|
=
|
ظَهَر
|
يَظْهَر
|
ظُهُوْرًا
|
tampak, timbul
|
تَفَكَّرَ
|
يتَفَكَّرَفي
|
تَفَكُّرًا
|
Memikirkan
|
نَجَحَ
|
يَنْجَح
|
نَجَاحًا
|
berhasil,
sukses
|
اِعْتَبَر
|
يَعْتَبِر
|
اِعْتِبَارًا
|
Memandang
|
أَسَّسَ
|
يُؤَسِّس
|
تَأْسِيْسًا
|
mendirikan
|
اِبْتَكَر
|
يَبْتَكِر
|
اِبْتِكَارًا
|
Menciptakan
|
تَقَدَّم
|
يَتَقَدَّم
|
تَقَدُّما
|
Maju
|
اِكْتَشَفَ
|
يَكْتَشِف
|
اِكْتِشَافًا
|
Menemukan
|
الرحلات والثقافة الإسلامية الباب
الثاني:
هل عرفت الرحّالة المسلمين ؟
أَشْهَرُهُم
ابْنُ بَطُوْطَة، الَّذِي قَضَى لِرِحْلاَتِه أَكْثَرَ مِنْ رُبُع قَرْن بَعِيْدًا
عَنْ أَهْلِه وَوَطَنِه، حتّى وَصَل إِلى بَعْضِ الجُزُر الإِنْدُوْنِيْسِيَّة،
كَمَا رَأَيْناه في هذه الخَرِيْطَة !
لَقَدْ
تَوَسَّع العَالَمُ الإِسْلاَمِيّ فِي العُصُوْر المـَاضِيَة.
وَقَدْ أَدَّى هذَا إِلى كَثْرَةِ الرِحْلاَت التي قام بها
الرَّحَّالَة العَرَب ، مِنْهُم اليَعْقُوْبِيّ وَالمـَسْعُوْدِيّ وَيَاقُوْت
الحَمَوِيّ وَابْن بَطُوْطَة. كَانُوْا يَجُوْبُوْنَ البِلاَد الإِسْلاَمِيَّة
وَتَجَاوَزُوْا حُدُوْد العَالَم الإِسْلاَمِيّ . مَا الأَغْرَاض مِن الرِحْلَة؟
1- الرِحْلَة العِلْمِيّة أَي لِغَرَض طَلَبِ العِلْم
كَالَّذِي قام بها المـُحَدِّثون لِلتَّأَكُّد
مِنْ صِحَّة حَدِيْث أَوْ مَعْرِفَة سَنَدِه.
2- الرِحْلَة
الدِيْنِيّة
كالَتِي قَامَ بِهَا
الحُجَّاج وَأَتَاحَتْ لهم التَّعَارُفَ وَتَبَادُلَ المـَعْلُوْمَات فِيْمَا
بَيْنَهُم.
3- الرِحْلَة
التِجَارِيّة،
حيثُ وصَل التُجَّار المسلمون أَوَاسِطَ إِفْرِيْقِيّا وَشَرْقِيَّ
آسِيَا.
ومِنْ أَجْل هٰذِه التِّجَارَة، وَضَع الجُغْرَافِيُّوْن كُتُبَ الدَّلِيْل
لِهذِه الرِّحْلاَت .
اَلْفِعْلُ الْمُضَارِعُ
الْمَجْزُوْمُ
بِلاَ النَّاهِيَةُ
وَ لَمْ و لاَمُ الأَمْرِ
الْمُضَارِع
الْمَرفُوع
|
الْمُضَارِع
المَجْزُوْم
|
عَلاَ
مَة الجزْم
|
يَبْلُغُ البُخَارِيّ التَاسِعَة
مِن عُمْرِه
يَجْمَعُ ابنُ ماجَه الأَحَادِيْث
تحفظُ عائشة القرآن ثلاثين
جُزْءًا
تَفعلُ خَيْرا
تَكُوْنُ عَادِلا
تَشْرَبُ الأَدْوِيَة قَبْلَ
الأَكْلِ
يَكُونُ عِندَكم حَافِظَةٌ
قَوِيَّةٌ
|
لَمْ يَبْلُغْ البُخَارِيّ
التَّاسِعَةَ مِن عُمْرِه
لَمْ يَجْمَعْ اِبْنُ مَاجَه
الأحَادِيْثَ
لَمْ تَحْفَظْ عَائِشَةُ الْقُرْآنَ
ثَلاَثِيْنَ جُزْءًا
لاَ تَفعلْ شَرًّا!
لاَ تَكُنْ خَائِنًا!
لِيَشْرَبْ الْمَرِيْضُ الأَدَوِيَة
بَعْدَ الأَكْل!
لِيَكُنْ عِنْدَكُمْ حَافِظَةٌ
قَوِيَّةٌ
|
السكون
(_ْ)
|
هل تَبْلُغِيْنِ السَّابِعَةَ مِن
عُمْرِكِ ؟
العُلَمَاءُ يَجْمَعُوْنَ
الأَحَادِيْثَ
هَلْ تَحْفَظُوْنَ سُوْرَةَ
الْبَقَرَةِ ؟
|
أَنْتِ لَمْ تَبْلُغِي السَّابِعَةَ
مِن عُمْرِك
اَلْعُلَمَاءُ لَمْ يَجْمَعُوْا
الأَحَادِيْثَ الضَّعِيْفَةَ
أَنْتُمْ لَمْ تَحْفَظُوْا سُوْرَةَ
الْبَقَرَةِ
|
حَذْفُ
النُّوْن
|
يَنْمُو جِسْمُكم سَلِيْما
يَرْضَى الله عَنِ المخلصين
يَتْلُو الْمُسْلِمُوْنَ القرآنَ
تَدْعُو الله إِلَهَا وَاحِدا
لا تَبْكِي أَمَامَ الْمُدَرِسِين
يَتَّقِي الْمُؤْمِنُ الله
|
لَمْ يَنْمُ جِسْمُكم سَلِيْما
لَمْ يَرْضَ البُخَارِيّ عَن هذَا
الْحَدِيث
لَمْ يَتْلُ الْكَافِرُونَ
الْقُرْآنَ
لاَتَدْعُ مَعَ الله إِلـها آخَر!
لاَ تَبْكِ أَمَامَ الْمُدَرِسِين!
فَلْيَتَّقِ الله رَبَّهُ
|
حَذْف
حَرْفِ
العِلَّة
(و-ا-ي)
|
قَارِنْ!
المضارِع المرفُوع
|
المضارع المنصُوب
|
المضا رع المجزُوم
|
بِأَنْ و
لَنْ و لاَم التَّعْلِيل
|
بِلَمْ ولا
النَّاهِيَة وَلاَمُ الأمْر
|
|
مِنْ عَلاَمَاتِ الرَّفْعِ:
- الضَمَّة
- ثُبُوْتُ
النُّون
|
مِنْ عَلاَمَات النَّصْبِ:
- الفَتْحَة
- حَذْفُ
النُّون
|
مِنْ عَلاَمَات الجَزْم:
- السُّكُوْن
- حَذْفُ
النُّون
- حَذْفُ
حَرْفِ العِلَّةِ
|
Perhatikan kembali proses perubahan fi’il-fi’il di bawah ini setelah dimasuki adat yang menjazamkan seperti lam
تَكُوْنُ (لَمْ تَكُوْنْ) لَمْ
تَكُنْ
يَسِيْرُ (لم يَسِيْرْ) لم
يَسِرْ!
يَقُوْلُ ← لم يَقُلْ- تَقُوْمُ ←لم تَقُمْ - يُجِيْبُ ← لم يُجِبْ...الخ
المُفْرَدَات
Budaya
|
الثَّقَافَة
|
Pengaruh
|
التأثّر
|
Transportasi
|
وَالْمُوَاصَلات
|
Budaya
|
الثَّقاَفَة
|
Pakian
|
وَاْلأَزْيَاء
|
Kamus
|
الْمُعْجَم
|
Menjahui
|
تَجْتَنِب
|
Menghasilkan
|
أَنْتَجَ
|
Informasi
|
مَعْلُوْمَات
|
Mencakup
|
وَيَشْمُلُ
|
Pergaulan
|
مُعَامَلة
|
Terpengaruh
|
تَأَثَّرَ يَتَأَثَّرُ
بِـ
|
Penting
|
أَهمِّيَّة
|
Prilaku
|
تَصَرُّفَات
|
Orang-yang yang melakukan
perjalanan
|
رَحَّالَة
|
Ketidak pedulian
|
الْمُبَالات
|
Mentransfer
|
نَنْقِل
|
Mengambil manfaat
|
نَسْتَفِيْد
|
Ahli Hadits
|
مُحَدِّث
|
Modern
|
الْحَدِيْثَة
|
Apa yang anda maksud
|
مَاذَا تَعْنِي
|
Impor
|
الْمُسْتَوْرِدَة
|
pemecahan
|
الْحَلّ
|
Kebutuhan
|
مُقْتَضَيَات
|
Masa
|
عَصْر ج عُصُوْر
|
Batasan
|
حَدّ ج حُدُوْد
|
Sangat penting
|
ضَرُوْرِيّ
|
Perjalanan satu bulan
|
مَسِيْرَةُ شَهْر
|
Padang pasir
|
صَحْرَاء ج صَحَارَى
|
Tujuan
|
غَرْض ج أَغْرَاض
|
Kehidupan politik
|
حَيَاة سِيَاسِيّة
|
Arah
|
جِهَات
|
Sepanjang perjalanan
|
مَدَى الأَسْفَار
|
Jenis
|
أَجْنَاس
|
Asia Tengah
|
أوَاسِط آسِيا
|
Iklim
|
إِقْلِيْم ج أَقَالِيْم
|
Buku pemandu
|
كِتَابُ الدَّلِيْل
|
Perjalanan
|
رِحْلَة ج رِحْلاَت
|
Membuat aku kagum
|
أَعْجَبَنى
|
Penemu
|
يَبْرَعُ
|
الأفعال
ماض
|
مضارع
|
مصدر
|
=
|
ماض
|
مضارع
|
=
|
جَابَ
|
يَجُوْبُ
|
جَوْبًا
|
Menempuh
|
بَيَّنَ
|
يُبَيِّنُ
|
menjelaskan
|
رَاجَ
|
يَرُوْجُ
|
رَوَاجًا
|
Ramai
|
تَجَاوَزَ
|
يَتَجَاوَزُ
|
melewati
|
ربَط
|
يَرْبُط
|
رَبْطا
|
Menghubungkan
|
تَأَكَّد
|
يَتَأَكَّد
|
memastikan
|
سَعَى
|
يَسْعَى
|
سَعْيا
|
Berusaha
|
تَوَسَّع
|
يَتَوَسَّع
|
meluas
|
رَحَلَ
|
يَرْحَل
|
رِحْلَة
|
Bepergian
|
تَبَادَل
|
يَتَبَادَل
|
tukar menukar
|
رَوَى
|
يَرْوِي
|
رِوَايَة
|
Meriwayatkan
|
اِقْتَصَر
|
يَقْتَصِر
|
Terbatas
|
أَدَّي
|
يُؤَدِّي
|
Menyebabkan
|
اِقْتَضَى
|
يَقْتَضِي
|
Meminta
|
الباب الثالث : مِنْ
رِجَالِ الإِسْلاَم )البُخَارِي
وَابْنُ سِيْنَا وَعُمر بن الخطاب(
الإمام الْبُخَارِي وَ ابن سِينا
أَحَبّ البُخَارِيّ الحَدِيْث مُنْذُ صِغَرِه ، فَلَمْ يَبْلُغْ السَّادِسَ
عَشْرَة مِنْ عُمْرِه حَتّى حَفِظ كَثِيْرًا مِنْ كُتُب الحَدِيْث. وَلَمْ يَكْتَفِ
البُخَارِيّ بِأَحَادِيْث بَلَدِه، بَلْ رَحَل إِلى الأَقْطَار المـُخْتَلِفَة لِيَطْلُبَ حَدِيْث الرَّسُوْل. كَانَت لَهُ حَافِظَة
قَوِيَّة ، يَحْفَظ عَشَرَاتِ الألُوْف مِن
الحَدِيْث.
وَأَهَمّ كُتُبِه هُوَ (الجَامِعُ الصَّحِيْح)، وَلَمْ يَجْمَع
البُخَارِيّ فِي هذَا الكِتَاب كُلَّ الأَحَادِيْث الصَّحِيْحَة، وَلَعَلّ المـَوْتَ
هُوَ الَّذِي مَنَعَه مِنْ تَدْوِيْن صَحِيْح الحَدِيْث كُلِّه .
أَمَّا ابْن سِيْناَ فَقَدْ بَرُع فِي عِلْم الطِّبّ، وهُوَ لاَ
يزَال صغيرا.
وَهُو أَوَّلُ طَبِيْب اسْتَعْمَل
التَّخْدِيْر فِي الجِرَاحَة . وَلَهُ بُحُوْث فِي قَرْحَة المـَعِدَة وَالسَّرَطَان
وَمَرَضِ السُّكَّر وَسَيْرِ الدَّم. فَأَلَّف كِتَابًا اِسْمُه (القَانُوْن) وَكَانَ
هذاَ الكِتَاب مَرْجِعًا هَامًّا فِي الطِّبّ، كَمَا أَلَّفَ كِتَاب (الشِّفَاء)
الَّذِي يَضُمّ فُصُوْلا فِي المـَنْطِق وَالطَّبِيْعِيَّات.
الفِعْلُ المَبْنِيّ لِلْمَعْلُوم وَالْمَبْنِيّ
لِلْمَجْهُول
الفعل
|
المَبْنِيّ
لِلْمَعْلُوْم (aktif)
|
المَبْنِيّ
لِلمَجْهُوْل (pasif)
|
الفعل الماضِي
|
وَضَعَ الْمَسْعُوْدِيّ كِتَابًا
( =
menyusun)
أَنْزَلَ اللهُ القُرْآنَ إلَى
مُحَمَّد
قَاتَلَ الكُفّارُ المُسْلِمِيْن
اِعْتَبَر العُلَمَاء ابنَ بَطُوْطَة أَشْهَرَ الرَّحَّالَة
اِسْتَخْرَجْنَا الكَلِمَات مِنَ
النَّصّ
|
وُضِعَ كتابٌ (= disusun)
أُنْزِلَ القرآنُ إلَى مُحَمَّد
قُوْتِلَ المُسْلمُوْن
اُعْتُبِرَ ابنُ بَطُوْطَة أَشْهَرَ الرَّحَّالَة
اُسْتُخْرِجَتْ الكَلِمَاتُ مِنَ النَّصّ
|
الفعل المضارِع
|
يَضَعُ المـَسْعُوْدِيّ
كتابًا ( = menyusun)
يُؤَلِّفُ اليعْقُوبِيّ (كتابَ
البُلْدَان)
يُقَاتِلُ الكُفّارُ المُسْلِمِيْن
يَفْتَتِحُ الرَّئِيْسُ مَسْجِدًا
جَدِيْدًا
|
يُوْضَعُ كتابٌ ( = disusun)
يُؤَلَّفُ (كتابُ
البُلْدَان)
يُقَاتَلُ المُسْلمُوْن
يُفْتَتَحُ مَسْجدٌ جَدِيْدٌ
|
Bandingkan
kedua susunan ini !
المَبْنِيّ لِلْمَجْهُوْل
|
المَبْنِيّ لِلْمَعْلُوْم
|
1.
Bentuk فعل مَاضٍ :
Kasrahkan huruf sebelum akhir, dan dhammahkan
huruf berharakat sebelumnya!
2.
Bentuk فعل مضارِع :
Fathahkan huruf sebelum akhir, dan dhammahkan huruf awal !
3.
فَاعِل dihilangkan.
4.
مفعُول به menggantikan فاعِل yang dihilangkan dan disebut نَائِبُ
الفَاعِل (artinya: pengganti fa’il)
Dan نائِبُ
الفَاعِل adalahمَرْفُوْع , tandanya (ضَمَّة، و، ألف) seperti فاعِل
|
1.
Bentuk فعل مَاضٍ :
sebagaimana lazimnya.
2.
Bentuk فعل مُضارِع :
sebagaimana lazimnya.
3.
فَاعِل disebutkan.
4.
مفعول به adalah
مَنْصُوْب) فَتْحَة ، ين(
|
المُفْرَدَات
Hafalan
|
حَافِظَة
|
Mayoritas Ulama
|
جُمْهُوْرُ العُلَمَاء
|
||
Perowi-perowi
|
رَاوٍ ج رُوَاة
|
Luka
|
قَرْحَة
|
||
Pembukuan hadits
|
تَدْوِيْنُ الحَدِيْث
|
Pemalsu
|
وَضَّاع
|
||
menjaga lisan
|
عَفُّ اللِّسَان
|
Belum 10 tahun
|
دُوْنَ العَاشِرَة
|
||
Tempat bertemunya ulama
|
مُلْتَقَى العُلَمَاء
|
Kitab rujukan
|
الكِتَاب
المـَرْجِع
|
||
Obat bius dalam luka
|
تَخْدِيْر فِي الجِرَاحَة
|
Kangker
|
سَرَطَان
|
||
Wilayah
|
قُطْر ج أَقْطَار
|
Penyakit gula
|
مَرَض
السُكَّر
|
||
Seribu, ribuan
|
أَلْف ج أُلُوْف
|
Penelitian
|
بَحْث ج
بُحُوث
|
||
Pengarang
|
مُؤَلَّف ج مُؤَلَّفَات
|
Ada pendapat
|
فِيْه نَظَر
|
||
حَزِيْن
|
sedih
|
هُدُوْء
|
tenang
|
||
دُمُوْع
|
Air mata
|
عَوْن
|
pertolongan
|
||
ثَوْب ج ثِيَاب
|
pakaian
|
صَفّ ج صُفُوْف
|
barisan
|
||
الأفعال
ماض
|
مضارع
|
مصدر
|
=
|
ماض
|
مضارع
|
=
|
|||||
بَلَغَ
|
يَبْلُغُ
|
بُلُوْغًا
|
Mencapai
|
تَرَدَّد
|
يَتَرَدَّدُ
|
sering, pulang pergi
|
|||||
ضَمَّ
|
يَضُمُّ
|
ضمًّا
|
mengumpulkan
|
تَنَقَّل
|
يَتَنَقَّل
|
berpindah-pindah
|
|||||
بَرُع
|
يَبْرُع
|
بَرَاعَة
|
mahir,
ahli
|
تَوَلَّى
|
يَتَوَلّى
|
menjabat
|
|||||
صَحَّ
|
يَصِحّ
|
صِحَّة
|
benar, sah
|
اِكْتَفَى
|
يَكْتَفِى
|
menganggap cukup
|
|||||
قَبِل
|
يَقْبَل
|
قَبُوْلاً
|
Menerima
|
اِشْتَرَط
|
يَشْتَرِط
|
mensyaratkan
|
|||||
قَلَّ
|
يَقِلّ
|
قِلَّة
|
sedikit, jarang
|
اِسْتَعْمَل
|
يَسْتَعْمِل
|
menggunakan
|
|||||
عَيَّن
|
يُعَيِّن
|
تَعْيِيْنًا
|
mengangkat,
menentukan
|
لَعَلَّ
|
-
|
barangkali, semoga
|
|||||
رَدَّ
|
يَرُدُّ
|
رَدًّا
|
Mengembalikan, menolak
|
رَحَّبَ
|
يُرَحِّبُ
|
menyambut baik
|
|||||
رَفَضَ
|
يَرْفُضُ
|
رَفْضًا
|
Menolak, tidak mau
|
قَوّمَ
|
يُقَوّم
|
meluruskan, menilai
|
|||||
نَهَضَ
|
يَنْهَض
|
نُهُوضًا
|
bangkit, berdiri
|
مَيَّز
|
يُمَيّز
|
membeda-bedakan
|
|||||
خَافَ
|
يَخَاف
|
خَوْفًا
|
Takut
|
خَاطَب
|
يُخَاطِب
|
berkhutbah, berbicara
|
|||||
بَكَى
|
يَبْكِى
|
بُكَاء
|
Menangis
|
عَارَض
|
يُعَارِض
|
menolak, oposisi
|
|||||
صَعِد
|
يَصْعَد
|
صُعُودا
|
Naik
|
أَطَال
|
يُطِيْل
|
memanjangkan
|
|||||
غَضِب
|
يَغْضَب
|
غَضَبًا
|
Marah
|
اِعْوَجّ
|
يَعْوَجُّ
|
menjadi bengkok, tidak
lurus
|
|||||
Komentar
Posting Komentar