Persiapan UAMBN | Kumpulan Teks dan tarkib Kisi-kisi UAMBN 2016/2017



Materi teks Kelas X
Kisi-kisi
Menentukan kosa kata yang sesuai dengan gambar
Menentukan ism dhomir munfashil
هُوَ-هُمَا-هُمْ-هِيَ-هُمَا-هُنَّ-أَنْتَ-أَنْتُمَا-أَنْتُم-أَنْتِ-أَنْتُمَ-أَنْتُنَّ-أَنَا-نَحْنُ
Menentukan ism dhomir muttashil
ــهُ-هُمَ-هُم-هَا-هُمَ-هُنَّ-كَ-كُمَا-كُمْ-كِ-كُمَا-كُنَّ-يَ-نَا
Menentukan ism isyarat
هَذَا – هَذِهِ-تِلْكَ-ذَلِكَ-ذَاكَ
البيانات الشخصية

جَاءَتِ السَّنَةُ الدِّرَاسِيَّة الْجَدِيْدة فَذَهَبَ الطُّلاَّبُ وَالطَّالِبَاتُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ الثَّانَوِيَّةِ اْلإِسْلاَمِيَّةِ (MA)، فَتَقَدَّمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَ الطُّلاَّبَ إِلَى اْلأَمَامِ وَتُعَارِفُ نَفْسَهُ إِلَى أَصْدِقَائِهِمْ. فَجَرَى التَّعَارُف بَيْنَهُمْ :
اَلسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه
اِسْمِي نَافِسَة، أَنَا مِنْ جاكَرْتَا الْغَرْبِيَّةِ، أَنَا مُتَخَرِّجَةٌ فِى الْمَدْرَسَةِ الْمُتَوَسِّطَةِ اْلإِسْلاَمِيَّةِ (MTs)  بِجَاكَرْتَا الْجَنُوْبِيَّةِ، مَكَان وَتَارِيْخُ مِيْلاَدِى : جاكَرْتَا، 9 إِبْرِيْل سَنَةَ 1997 وَ عُنْوَانِى : شَارِع مَاوَارْ رَقْم 191 جَاكَرْتَا الْغَرْبِيَّة
مَا اسْمُكَ يَا اَخِي ؟
اِسْمِي خَالِد
وَمِنْ أَيْنَ اَنْتَ ؟
 أَنَا مِنْ جَاكَرْتَا الشَّرْقِيَّةِ ، اَنَا مُتَخَرِّجٌ فِى الْمَدْرَسَةِ الْمُتَوَسِّطَةِ الْحُكُوْمِيَّةِ (SMPN)   بِجَاكَرْتَا الشَّرْقِيَّةِ ، مَكَان وَتَارِيْخ مِيْلاَدِى : جاكَرْتَا ، 15 دِيْسَمْبِر سَنَةَ 1999، وَ عُنْوَانِى : شَارِع أَحْمَد يَانِي رَقْم 61 جَاكَرْتَا الشَّرْقِيَّةِ
مَا اسْمُكَ ياَ اُخْتِى ؟
اِسْمِي خُلَيْلِي، أَنَا مِنْ سُوْرَبَايَا، أَنَا مُتَخَرِّجَةٌ فىِ الْمَدْرَسَةِ الْمُتَوَسِّطَةِ اْلإِسْلاَمِيَّةِ الْحُكُوْمِيَّةِ (MTsN)  بِـتُوْبَانْ جَاوَى الشَّرْقِيَّةِ ، مَكَان وَتَارِيْخ مِيْلاَدِى : تُوْبَان، 12 مَايُو سَنَةَ 1998، وَعُنْوَانِى : شَارِع سُوْدِرْمَان رَقْم 16 جَاكَرْتَا الشَّرْقِيَّةِ ، أَنَا أَسْكُنُ فِى بَيْتِ عَمِّي
مَا اسْمُكِ  يَا اُخْتِى ؟
اِسمي حُسْنَى ، اَنَا مُتَخَرِّجَةٌ فِى الْمَدْرَسَةِ الْمُتَوَسِّطَةِ اْلأَهْلِيَّةِ (SMP SWASTA), أَنَا مِنْ سِمَارَانْجْ
مَا اسْمُكِ  يَا أَخِي ؟
اِسْمِي عَبْدُ الْرَّحْمَن, أَنَا مُتَخَرِّجٌ فِى الْمَدْرَسَةِ الْمُتَوَسِّطَةِ اْلإِسْلاَمِيَّةِ الْحُكُوْمِيَّةِ 1 (MTsN 1) , بِـسُوْلُو.
 وَمِنْ اَيْنَ أَنْتِ ؟
 أَنَا مِنْ بَنْدُوْنج، 
لِمَاذَا تُوَاصِلُ دِرَاسَتَكَ إِلَى هذِه الْمَدْرَسَةِ الثَّانَوِيَّةِ اْلإِسْلاَمِيَّةِ  (MAN)؟
أُرِيْدُ أَنْ اَتَعَلَّمَ الْعُلُوْمَ الدِّيْنِيَّةَ وَاْلعُلُوْمَ الدُّنْيَوِيَّةَ



Menentukan nama tempat/fasilitas di sekolah

المرافق العامة في المدرسة
المَرَافِق العَامَّة
      فِي مَدْرَسَتِنَا مَرَافِق عَامَّة كَثِيْرَة
مِنْهَا فُصُول دِرَاسِيَّة، نَدْرُس فِيْهَا الدُّرُوْسَ الْمُقَرَّرَة وَمِنْهَا مَعْمَلُ اللُّغَات ، نَتَدَرَّب فِيْهِ ..
عَلَى الاِسْتِمَاع وَالْكَلاَم بِاللُّغَات الأَجْنَبِيَّة.   
وَمِنْهَا مَكْتَبة، نَقْرَأ فِيها أَنْوَاعًا مِنَ الكُتُب وَالْجَرَائِد وَالْمَجَلاَّت. 
وَمِنْهَا مُصَلًّى .. نُصَلِّى فِيْهِ جَمَاعَةً .
وَمِنْهَا مَلْعَب،  نَتَدَرَّب عَلَى أَنْوَاعٍ مِنَ الرِّيَاضَةِ الْبَدَنِيَّة

وَهُنَاكَ مَرَافِق عَامَّة أُخْرَى
 تُسَاعِدُ عَلَى نَجَاحِنَا فِي الدِّرَاسَة. مِنْهَا قَاعَةُ الاِجْتِمَاع، 
نَجْتَمِعُ فِيْهَا فِي كَثِيْرٍ مِنَ الْمُنَاسَبَات . وَمِنْهَا مَكْتَب (الشُؤُوْنِ الإِدَارِيَّة)، 
يَعْمَل فِيه المُوَظَّفُوْن الإِدَارِيُّوْن. وَمِنْهَا مَكْتَب (هَيْئَةِ التَدْرِيْس) ، 
وَمَكْتَب (التَوْجِيْه والإِرْشَاد).
     وَهُنَاكَ مَقْصَف يَبِيْعُ فِيْهِ البَائِع بَعْضَ المَأْكُوْلاَت والمَشْرُوْبَات
وَعِنْدَنَا بَوَّاب يُحَافِظُ عَلَى أَمْنِ المَدْرَسَة ، وَسَائِق يَسُوقُ سَيَّارَةَ المَدْرَسَة



Mengidentifikasi fi’il mudhari

الحياة في الأسرة وفي سكن الطلاب
اِسْمِي عَلِيٌّ، عِنْدِي أَبٌ وَأُمٌّ، وَعِنْدِي أَخٌ وَأُخْتٌ . 
أَبِي مُدَرِّس فِى الْمَدْرَسَةِ الثَّانَوِيَّةِ اْلإِسْلاَمِيَّةِ الْحُكُوْمِيَّةِ ، وَأُمِّى رَبَّةُ الْبَيْتِ .
أَنَا طَالِبٌ فِى الْمَدْرَسَةِ الثَّانَوِيَّةِ اْلإِسْلاَمِيَّةِ
أَخِي الْكَبِيْر طَالِبٌ فِى جَامِعَةِ شَرِيف هِدَايَةُ الله اْلاِسْلاَمِيَّةِ الْحُكُوْمِيَّةِ بِجَاكَرْتا .
وَأُخْتِى الصَّغِيرَة طَالِبَةُ الصَّفِّ الثَّالِثِ فِى الْمَدْرَسَة الْـمٌـتَوَسِّطَةِ اْلاِسْلاَمِيَّةِ .
كُلَّ صَبَاحٍ أَبِى يَذْهَبُ إِلَى الْمَدْرَسَة، وَأُمِّي فِى الْبَيْتِ، وَأَخِى الْكَبِير يَذْهَبُ إِلَى الْجَامِعَةِ، وَأَنَا وَأُخْتِى الصَّغِيرَة نَذْهَبُ اِلَى الْمَدْرَسَةِ .



Menetukan kosa kata
هوابات الطلاب والمعرض
اِسْمِي عَلِيٌّ، أَنَا طَالِبٌ فِي الْمَدْرَسَةِ الثَّانَوِيَّةِ اْلاِسْلاَمِيَّةِ الْحُكُوْمِيَّةِ بِجَاكَرْتَا الْجَنُوْبِيَّةِ. عِنْدِي هِوَايَاتٌ كَثِيْرَةٌ، مِثْلُ الْحَاسُوْبِ وَالْقِرَاءَةِ وَالرِّيَاضَةِ الْبَدَنِيَّةِ وَمُشَاهَدَةِ كُرَةِ الْقَدَمِ وَالرَّسْمِ.
كُلَّ يَوْمٍ, أَنَا أُحِبُّ الذِّهَابَ اِلَى مَكْتَبَةِ الْمَدْرَسَةِ لِقِرَاءَةِ الْكُتُبِ وَالْجَرِيْدَةِ وَالْمَجَلاَّتِ. وَاَنَا أُفَضِّلُ قِرَاءَةَ التَّارِيْخِ الْعَالَمِي، أَقْرَأُ كِتَابًا مِنَ الْكُتُبِ ثُمَّ أُلَـخِّصُهُ وَ أُعْطِى الْمُدَرِّسَ الْمُشْرِفَ التَّلْخِيْصَ، يَقْرَأُ الْمُدَرِّسُ الْمُشْرِفُ التَّلْخِيْصَ ثُمَّ أُنَاقِشُهُ عَنْ مُحْتَوَى الْكِتَابِ. 
أَنَا أَرْجِعُ مِنَ الْمَدْرَسَةِ فِى السَّـاعَةِ الثَّانِيَةِ بَعْدَ الظُّهْرِ ثُمَّ اَسْتَرِيْحُ سَاعَةً حَتَّى يَحُوْنَ وَقْتُ الْعَصْرِ وَأُصَلِّى الْعَصْرَ ثُمَّ أَذْهَبُ إِلَى الْمَلْعَبِ وَأَلْعَبُ كُرَةَ الْقَدَمِ مَعَ أَصْدِقَائِى فِى الْقَرْيَةِ
حَانَ وَقْتُ الْعِشَاءِ أَنَا أَذْهَبُ إِلَى الْمَسْجِدِ لِصَلاَةِ الْعِشَاءِ فِى جَمَاعَةٍ ثُمَّ أُذَاكِرُ دُرُوْسِى إِلَى السَّاعَةِ التَّاسِعَةِ لَيْلاً وَأُشَاهِدُ كُرَةَ الْقَدَمِ فِى تِلِيْفِزِيُوْنَ
لِي أَخْتٌ، اِسْمُهَا فَاطِمَةُ، لَهَا هِوَايَاتٌ أَيْضًا. مِنْ هِوَايَاتِهَا اَلرَّسْمُ. هِيَ تُحِبُّ أَنْ تَرْسُمَ بِالْمِرْسَمَةِ الْمُلَوَّنَةِ. هِيَ تَرْسُمُ الْحَيَوَانَ مِثْلُ الْفِيْلِ وَالْبَقَرَةِ وَالْغَنَمِ وَغَيْرِهَا. وَهِيَ تَرْسُمُ الطَبِيْعَةَ وَالْـمَنَاظِرَ أَيْضًا.
وَعِنْدِي أَخٌ صَغِيْرٌ اِسْمُهُ أَحْمَدُ ، لَهُ هِوَايَاتٌ كَثِيْرَةٌ. وَمِنْ هِوَايَاتِهِ اَلْمُرَاسَلَةُ وَ تِنْسُ الطَّاوِلَةِ وَكُرَةُ السَّلَةِ وَالْكُرَةُ الطَّائِرَةُ وَالتَّصْوِيْرُ وَالصِّحَافَةُ. هُوَ يُـحِبُّ أَنْ يَكْتُبَ الرِّسَالَةَ اِلَى أصَدِقَائِهِ. وَفِى أَوْقَاتِ الْفَرَاغِ يَلْعَبُ أَحْمَدُ مَعَ أَصْدِقَائِهِ فِى تِنْسِ الطَّاوِلَةِ وَكُرَةِ السَّلَةِ وَكُرَةِ الطَّائِرَةِ. يَسْتَعْمِلُ أَحْمَدُ آلَةَ التَّصْوِيْرِ وَيُصَوِّرُ بِهَا الطَبِيْعَةَ وَالْـمَنَاظِرَ والنَّاسَ.



Menggunakan istifham/kata tanya
المهنة والحياة
اِسْمِي عُثْمَانُ، أَنَا طَبِيْبٌ وَأَعْمَلُ فِى الْمُسْتَشْفَى
 عِنْدِى أَبٌ وَأُمٌّ وَ أَخٌ وَ أُخْتٌ وَ عَمٌّ.
أَبِي فَلاَّحٌ ، هُوَ يَذْهَبُ إِلىَ الْمَزْرَعَةِ كُلَّ صَبَاحٍ ويَزْرَعُ اْلأَرُزَّ وَالذُّرَّةَ فِيْهَا.
وَأُمِّى مُدَرِّسَةٌ, هِيَ تُعَلِّمُ اللَّغَة الْعَرَبِيَّةَ فِى الْمَدْرَسَةِ الْمُتَوَسِّطَةِ اْلإِسْلاَمِيَّةِ الْحُكُوْمِيَّةِ 
لِي أَخٌ اِسْمُهُ اِسْمَاعِيْلُ, هُوَ طَالِبٌ فِى الْمَدْرَسَةِ الثَّانَوِيَّةِ اْلإِسْلاَمِيَّةِ الْحُكُوْمِيَّةِ وَيَجْلِسُ فِى السَّنَةِ الثَّالِثَةِ
وَعِنْدِى أُخْتٌ اِسْمُهَا عَائِشَةُ. هِيَ مُمَرِّضَةٌ وَتَعْمَلُ فِى الْمُسْتَشْفَى.
أنا أَذْهَبُ مَعَ أَخِي وَأُخْتِي إِلَى الْمَزْرَعَة فِى يَوْمِ الْعُطْلَةِ لِنُسَاعِدَ أَبِي فِيْهَا.
وَعَمِّي اِسْمُهُ عُمَرُ، هُوَ تَاجِرٌ، عَمِّى يَبِيْعُ الْبَضَائِعَ فِى السُّوْقِ.




Melengkapi hurf athaf
المهنة والنظام

كَمَا عَرَفْنَا أَنَّ مِهَنَ النَّاسِ مُتَنَوِّعَةٌ، مِنْهُمْ مَنْ يَكُوْنُ فَلاَّحًا، مِنْهُمْ مَنْ يَكُوْنُ مُدَرِّسًا, مِنْهُمْ مَنْ يَكُوْنُ مُمَرِّضًا, وَ رَسَّامًا, وَمُوَظَّفًا وَمُهَنْدِسًا, وَتَاجِرًا، وَصَحَفِيًّا،  وَطَبِيْبًا، وَمِنْهُمْ مَنْ يَكُوْنُ شُرْطِيًّا وَخُضَرِياً وَجَزَّاراً وَفَاكِهِياً ونَجَّاراً وَبَنَّاءً وَمِيْكَانِيْكِياً وَزَبَّالَةً وَكَنَّاساً وَمُذِيْعاً وَطبَّاخاً وَسَائِقاً وَغَيْرَ ذلِكَ . 

فَالْفَلاَّحُون يَذْهَبُوْنَ
 اِلَى الْمَزَارِعِ كُلَّ يَوْمٍ وَيَزْرَعُون اْلأَرُزَّ فِيْهَا، وَالتُّجَّارُ يَذْهَبُون كُلَّ يَوْمٍ اِلَى السُّوْقِ وَيَبِيْعُون فِيْهَا الْبَضَائِعَ الْمُتَنَوِّعَةَ، وَالصَحَفِيُوْنَ يَبْحَثُوْنَ عَنِ اْلأَخْبَارِ النَّافِعَةِ وَيَكْتُبُوْنَـهَا فِى الْجَرَائِدِ وَالْمَجَلاَّتِ لِيَقْرَأَهَا النَّاسُ. وَمِنْ أَجْلِ ذلِكَ اَلصَّحَفِيُوْنَ يَبْحَثُوْنَ عَنِ اْلأَخْبَارِ فىِ أَيِّ مَكَانٍ وَيَتَّصِلُ بِالنَّاسِ عَلَى مُخْتَلِفِ مِهَنِهِمْ، وَاْلأَطِبَّاءُ يَذْهَبُوْنَ كُلَّ يَوْمٍ اِلَى الْمُسْتَشْفَى لِيُعَالِجُوا الْمَرْضَى.

الْفَلاَّحُوْنَ أَعْمَالُهمُ نَافِعَةٌ لأِنْفُسِهِمْ وَمُجْتَمَعِهِمْ، نَحْنُ نَأْكُلُ اْلأَرُزَّ وَالْفَوَاكِهَ وَالْخَضْرَوَاتِ. وَاْلأَطِبَّاءُ أَعْمَالُهُمْ مُفِيْدَةٌ لِلنَّاسِ، نَحْنُ نَحْتَاجُوْنَ اِلَيْهمْ لِوِقَايَةِ صِحَّةِ أَجْسَامِنَا. وَالْمُدَرِّسُوْنَ أَعْمَالُهمُ نَافِعَةٌ، نَحْنُ نَتَعَلَّمُ مِنْهُمُ الْعُلُوْمَ وَالْمَعَارِفَ. وَالْمُدَرِّسُوْنَ يُعِدُّوْنَ النَّاشِئِيْنَ لِيَكُوْنُوْا أَفْرَادًا نَافِعِيْنَ ِلأُسْرَتِهِمْ وَبِيْئَتِهِمْ وَبِلاَدِهِمْ. فَالْفَلاَّحُون وَالتُّجَارُ وَاْلأَطِبَّاءُ وَالْمُدَرِّسُوْنَ وَالْمُمَرِّضُوْنَ وَالرَسَّامُوْنَ وَالْمُوَظَّفُوْنَ وَالْمُهَنْدِسُوْنَ وَالصَحَفِيُّوْنَ كُلُّهُمْ يَحْتَاجُ اِلَيْهِمُ النَّاسُ.






Materi teks kelas XI
Menentukan gambar


Menentukan pola أَنْ +  المضارعفعل (an + fi’il mudhari)


آمال المُرَاهِقِين
وَيَجِبُ عَلَى الْمُرَاهِقِيْنَ وَالْمُرَاهِقَات أَنْ يَمْلِكُوْا آمَالاً رَفِيْعَةً فِي مُسْتَقْبَلِ الْحَيَاة، مِنْهُمْ مَنْ يُرِيْدُ أَنْ يَكُوْنَ طَبِيْبًا لِيُعَالِج الْمَرْضَى فِي الْمُسْتَـشْفَيَات وَ مِنْهُمْ مَنْ يَتَمَنَّى أَنْ يَكُوْنَ مُهَنْدِسًا لِيَبْنِيَ الْبُيُوْتَ وَالْعِمَارَاتِ وَ الْمَدَارِسَ وَ اْلأَسْوَاقَ وَ الشَّوَارِعَ.
وَ مِنْهُمْ مَنْ يُـحِبُّ  أَنْ يَكُوْنَ مُدَرِّساً. لِيُعَلِّمَ الطُّلاَّبَ وَ الطَّالِبَاتِ فِى الْمَدَارِسِ وَ الْجَامِعَاتِ 
وَ مِنْهُمْ مَنْ يَتَمَنَّى أَنْ يَكُوْنَ صَحَفِيًّا لِيَكْتُبَ فِي مُشْكِلاَت الْمُجْتَمَعِ. وَ الْمُرَاهِقُ اْلأَخَرَ يُفَضِّلُ أَنْ يُكَمِّلَ دِرَاسَتَهُ فِي جَامِعَةٍ دِيْنِيَّةٍ لِيَكُوْنَ دَاعِيًا مَشْهُوْرًا لِلإِسْلاَم. وَ مِنْهُمْ مَنْ يُفَضِّلُ أَنْ يَكُوْنَ مُحَامِيَا. وَ مِنْهُمْ مَنْ يَخْتَارَ أَنْ يَكُوْنَ لاَعِبًا مَثْهُوْرًا فِي كُرَةِ الْقَدَمِ. يَتَحَدَّث عَنْهُ النَّاسُ فِى الْعَالَمِ ،وَيَكْتُبُ عَنْهُ الصَّحَفِيُوْنَ فِى الْجَرَائِدِ.





Menentukan pernyataan/kalimat yang sesuai dengan gambar
Menentukan kalimat yang mengandung maf’ul bih

الصحة الرعاية الصحية

ماذا نفعل ليكون جسمُنا صحيحا ؟
أَوَّلاً - نَتَنَاوَل الغِذَاء الجَيِّد
وَالغِذَاء الجَيِّد هُوَ الَّذِي يَحْتَوِى عَلَى المـَوَادّ الضَّرُوْرِيَّة لِلصِّحَّة
مِثْل البُرُوْتِيْنَات وَالفِيْتَامِيْنَات.
ثَانِيًا - نُمَارِس الرِّيَاضَة البَدَنِيَّة، مِثْل الجَرْيِ والسِبَاحَة وَلَعْبِ الكُرَة
وَلاَ نَنْسَى أَنْ نُمَارِس أَيْضًا رِيَاضَةَ النَّفْس، كَقِرَاءَةِ القُرْآن، وَتِلاَوَةِ الأَذْكَار .
ثَالِثًا - نَنَال الرَّاحَة الكَافِيَة. وَمِنْ أَهَمِّ الرَّاحَة النَّوْم، وَلاَ نُمَارِس طُوْلَ السَهْر! 




Menentukan na’at
Menentukan tarkiib idhafi
النظافة في الإسلام
الإِسلام دِيْن يَهْتَمُّ بِالنَّظَافَة اِهْتِمَامًا عَظِيْمًا، 
فَهُنَاكَ أَحَادِيْث نَبَوِيَّة تَدُلّ عَلَى هذَا الاِهْتِمَام الكَبِيْر:
1- السِّوَاك مُطَهِّرَة لِلْفَم مَرْضَاة لِلرَّبّ . 
2- أَوْكُوا قُرُبَكُمْ وَاذْكُرُوا الله (ikatlah erat-erat tasmu …) 
3- لاَ يَبُوْلَنَّ أَحَدُكم فِي المـَاء الدَّائِم، ثُمَّ يَتَوَضَّأ فِيْهِ .
4- إِنَّ الله طَيِّب يُحِبّ الطَّيِّب، نَظِيْف يُحِبّ النَّظَافَة، فَنَظِّفُوا أَفْنِيَتَكُمْ  وَدُوْرَكُمْ ..





Membuat pertanyaan yang sesuai dengan jawaban
Mengidentifikasi tempat terjadinya dialog
Menentukan tanda i’rab fa’il dan maf’ul bih

التسهيلات العامة والاجتماعية
التَّسْهِيْلاَتُ الْعَامَّةُ والإجْتِماعية
التَّسْهِيْلاَتُ الْعَامَّةُ هِىَ الْوَسَائِلُ الَّتِى تَقُوْمُ بِتَوْفِيْرِهَا الْحُكُوْمَةُ أَوِ الْمُجْتَمَعُ أوغَيْرُهَا لِلنَّاسِ تَسْهِيْلاً لِمُمَارَسَةِ أَعْمَالِهِمْ. فَالتَّسْهِيْلاَتُ اْلاِجْتِمَاعِيَّةُ يَتِمُّ تَوْفِيْرُهَا لِمَصاَلِحِهِمُ اْلاِجْتِمَاعِيَّةِ مِثْلُ الْمُشْتَسْفَيَاتِ وَ دُوْرِ الْعِبَادَةِ. 
وَالتَّسْهِيْلاَتُ الْعَامَّةُ يَتِمُّ تَوْفِيْرُهَا لِمَصَالِحِ النَّاسِ جَمِيْعًا، مِثْلُ اْلإِنَارَةِ الْكَهْرُبِيَّةِ وَالشَّوَارِعِ وَ مَحَطَّةِ الْقِطَارَاتِ وَ الْمَطاَرِ وَ الْمِيْنَاءِ.




Menentukan kosa kata yang tepat
Menentuakn wazan (timbangan) yang tepat dari fi’il

التسهيلات لعبادة الله
هل عرفت ... مَسْجدَ الاِسْتِقْلاَل أَوْ جَامِعَ الاِسْتِقْلاَل بِجَاكَرْتَا ؟
* تَبْلُغ مِسَاحَةُ المـَبْنَى الرَّئِيْسِيّ لِلمَسْجِد حَوَالَي 12 هِكْتَار 
* يَتَكَوَّن المـَسْجِد مِنْ خَمْسَةِ أَدْوَار . وَيَتَّسِعُ المـَسْجِد لِمِائَة ألفِ مُصَلٍّ
* تَعْلُو المـَسْجِدَ قُبَّةٌ كَبِيْرَة يَعْلُوْهَا هِلاَل 
* يَبْلُغُ قُطْرُ الهِلاَل 3 أَمْتَار، وَيَنْتَهِي الهِلاَل بِنَجْمَة خُمَاسِيَّة.
* فِي المـَسْجِد أَنْوَاع مِنَ المـَرَافِق وَالتَّسْهِيْلاَت لِلعِبَادَات وَالتَّعْلِيْم الدِّيْنِيّ




Menyusun kata-kata menjadi jumlah mufiidah (kalimat bermanfaat)
Menentukan bentuk ism fa’il
Menentukan bentuk ism maf’ul

معالم السياحة الثقافية والطبيعية
مَعَالِم السِيَاحَة
نَجِد فِي بِلاَدِنَا مَعَالِم السِيَاحَة المـَشْهُوْرَة
يَأْتِيْهَا السُيّاح لاَ مِن إِنْدُوْنِيْسِيَا وَحْدَها، بَل السُيّاح مِنْ مُخْتَلِف العَالَم
نَتَكَلَّم الآن عَنْ مَعَالِم السِيَاحَة الثَقَافِيّة 
فِي جُوْكْجَاكَرْتَا بِجَاوَا الوُسْطَى وَفِي مَنْطِقَة (تُوْرَاجَا ) بِسُوْلاَوِيْسِي الجَنُوْبِيَّة
العبارات
1- مَمْلَكَة (مَاتَارَام) يَرْجِع تَارِيْخُهَا إِلَى القَرْنِ العَاشِر المـِيْلاَدِيّ
2- جُوكْجَاكَرْتَا لاَ تَزَالُ تَحْتَفِظ بِمَظَاهِرِ السَّلْطَنَة القَدِيْمَة. 
3- نُغَادِر مَدِيْنَةَ جُوكْجَاكَرْتَا إِلَى مَعْبَد "بُوْرُوْبُوْدُوْر"
4- المـَقَابِر فِي "تُوْرَاجَا" مَقَابِر فَرِيْدَة، لَيْسَت فِي بِلاَدِنَا وَحْدَهَا بَلْ فِي العَالَم كُلِّهِ.


Materi teks  kelas XII



Menentukan sinonim/antonim
Menetukan topik/judul dari paragraf
Menentukan informasi tersurat dari teks


Menentukan ‘amil nawashub

الحضارة  الإسلامية
هَلْ عَرَفْتَ الْعُلَمَاءَ الْمُسْلِمِيْن الَّذِين كَانَ لَهُمْ اِهْتِمَام كَبِيْر بِالعُلُوْم التَجْرِيْبِيَّة ؟ 
مِنْهُمْ جَابِر بْنُ الحَيَّان، وَالرَّازِي، وَابْنُ هَيْثَم، وَالبَيْرُوْنِيّ، وَابْنُ نَفِيْس.
1- جَابِر بْنُ الحَيَّان : لَقَدْ اُعْتُبِرَ أَعْظَمَ كِيْمِياَئِيِّيْن، كَانَ لَهُ مُصَنَّفَات فِي الكِيْمِيَاء.
2- الرَّازِيّ : لَقَدْ نَجَحَ فِي الطِبّ، حَتّى لُقّبَ بِأَمِيْر الأَطِبَّاء.
3- اِبْنُ هَيْثَم : لَقَدْ أَسَّسَ الفِيْزِيَاء وَعِلْمَ الضَّوْء.
4- البَيْرُوْنِيّ : لَقَدْ اشْتَهَرَ بِمُنَاقَشَةِ أَبْعَادِ الأَرْض، وَدَوَرَانِهَا حَوْل مِحْوَرِهَا وَحَوْلَ الشَّمْس، وَتَفْسِيْرِ كُسُوْفِ الشَّمْس، وَابْتَكَر مِرْصَادًا لِرَصْد الكَوَاكِب وَالنُّجُوْم.
5- ابْنُ نَفِيْس :كاَنَ أَوَّلَ مَنْ اكْتَشَفَ الدَّوْرَة الدَمَوِيَّة فِي الجِسْم ، وَاشْتَهَر كَذلِكَ بِتَشْرِيْحِ الجِسْم .
هَكَذَا لَقَدْ وَصَل المـُسْلِمُوْن إِلى التَّقَدُّم الحَضَارِيّ، بينما كانت أَوْرُبَّا فِي ظَلاَمِ الجَهْل .
مَا أَهمّ العَوَامِل لِذَلِك التَّقَدُّم الحَضَارِيّ ؟  أَهَمُّهَا الإِسْلاَم. الإسلام هو الَّذِيْ فَرَضَ عَلَى المـُسْلِمِيْن أَنْ يَتَفَكَّرُوْا فٍي أَحْوَالِ الكَوْن





Menentukan pokok pikiran/pikiran ujtama dari wacana/teks
Menentukan kesimpulan dari wacana/teks
Menentukan ‘amil jawaazim (huruf jazam)
Menentukan fi’il yang mengandung mudhari’ majzum


الرحلات والثقافة الإسلامية
هل عرفت الرحّالة المسلمين ؟
أَشْهَرُهُم ابْنُ بَطُوْطَة، الَّذِي قَضَى لِرِحْلاَتِه أَكْثَرَ مِنْ رُبُع قَرْن بَعِيْدًا عَنْ أَهْلِه وَوَطَنِه، حتّى وَصَل إِلى بَعْضِ الجُزُر الإِنْدُوْنِيْسِيَّة، كَمَا رَأَيْناه في هذه الخَرِيْطَة !
لَقَدْ تَوَسَّع العَالَمُ الإِسْلاَمِيّ فِي العُصُوْر المـَاضِيَة. 
وَقَدْ أَدَّى هذَا إِلى كَثْرَةِ الرِحْلاَت التي قام بها الرَّحَّالَة العَرَب ، مِنْهُم اليَعْقُوْبِيّ وَالمـَسْعُوْدِيّ وَيَاقُوْت الحَمَوِيّ وَابْن بَطُوْطَة. كَانُوْا يَجُوْبُوْنَ البِلاَد الإِسْلاَمِيَّة وَتَجَاوَزُوْا حُدُوْد العَالَم الإِسْلاَمِيّ .    مَا الأَغْرَاض مِن الرِحْلَة؟
1- الرِحْلَة العِلْمِيّة أَي لِغَرَض طَلَبِ العِلْم 
 كَالَّذِي قام بها المـُحَدِّثون لِلتَّأَكُّد مِنْ صِحَّة حَدِيْث أَوْ مَعْرِفَة سَنَدِه. 
2- الرِحْلَة الدِيْنِيّة 
 كالَتِي قَامَ بِهَا الحُجَّاج وَأَتَاحَتْ لهم التَّعَارُفَ وَتَبَادُلَ المـَعْلُوْمَات فِيْمَا بَيْنَهُم.
3- الرِحْلَة التِجَارِيّة، 
حيثُ وصَل التُجَّار المسلمون أَوَاسِطَ إِفْرِيْقِيّا وَشَرْقِيَّ آسِيَا. 
ومِنْ أَجْل هٰذِه التِّجَارَة، وَضَع الجُغْرَافِيُّوْن كُتُبَ الدَّلِيْل لِهذِه الرِّحْلاَت .




Menentukan pernyataan yang sesuai dengan isi wacana
Menyusun kata-kata acak menjadi kalimat sempurna
Menentukan kalimat yang mengandung haal
Menentukan kalimat yang mengandung maf’ul muthlak

من رجال الإسلام (البخاري وابن سينا وعمر بن الخطاب)
الإمام الْبُخَارِي وَ ابن سِينا
أَحَبّ البُخَارِيّ الحَدِيْث مُنْذُ صِغَرِه ، فَلَمْ يَبْلُغْ السَّادِسَ عَشْرَة مِنْ عُمْرِه حَتّى حَفِظ كَثِيْرًا مِنْ كُتُب الحَدِيْث. وَلَمْ يَكْتَفِ البُخَارِيّ بِأَحَادِيْث بَلَدِه، بَلْ رَحَل إِلى الأَقْطَار المـُخْتَلِفَة لِيَطْلُبَ حَدِيْث الرَّسُوْل. كَانَت لَهُ حَافِظَة قَوِيَّة ، يَحْفَظ  عَشَرَاتِ الألُوْف مِن الحَدِيْث. 
وَأَهَمّ كُتُبِه هُوَ (الجَامِعُ الصَّحِيْح)،  وَلَمْ يَجْمَع البُخَارِيّ فِي هذَا الكِتَاب كُلَّ الأَحَادِيْث الصَّحِيْحَة، وَلَعَلّ المـَوْتَ هُوَ الَّذِي مَنَعَه مِنْ تَدْوِيْن صَحِيْح الحَدِيْث كُلِّه . 
أَمَّا ابْن سِيْناَ فَقَدْ بَرُع فِي عِلْم الطِّبّ، وهُوَ لاَ يزَال صغيرا. 
وَهُو أَوَّلُ طَبِيْب اسْتَعْمَل التَّخْدِيْر فِي الجِرَاحَة . وَلَهُ بُحُوْث فِي قَرْحَة المـَعِدَة وَالسَّرَطَان وَمَرَضِ السُّكَّر وَسَيْرِ الدَّم. فَأَلَّف كِتَابًا اِسْمُه (القَانُوْن) وَكَانَ هذاَ الكِتَاب مَرْجِعًا هَامًّا فِي الطِّبّ، كَمَا أَلَّفَ كِتَاب (الشِّفَاء) الَّذِي يَضُمّ فُصُوْلا فِي المـَنْطِق وَالطَّبِيْعِيَّات.


وعمر بن الخطاب
دَخَلَ حُذَيْفَة عَلَى الْخَلِيْفَةِ عُمَر بنِ الخَطّاب، فَوَجَدَه يَبْكِي وَهُو حَزِيْن. 
فَسَأَلَه: "مَاذَا يَا أَمِيْرَ الْمُؤْمِنِيْن ؟" فَأَجَابَ عُمَر: "إِنِّي أَخَافُ أَنْ أُخْطِئَ، فَلاَ يَرُدّنِي أَحَد مِنْكُم تَعْظِيْمًا لِي"، فَقَال حُذَيْفَة: "وَاللهِ لَوْ رَأَيْنَاك خَرَجْتَ عَلى الْحَقّ، لَرَدَدْنَاك إِلَيْه". فَفَرِح عُمَر، وَقَال: "اَلْحَمْدُ للهِ الَّذِي جَعَل لِي أَصْحَابًا يُقَوِّمُوْنَنِي إِذَا اعْوَجَجْتُ".
صَعِدَ عُمَر الْمِنْبَر ذَات يَوْم لِيُحَدِّث الْمُسْلِمِيْن،
 فَنَهَض سَلْمَان قَائِلاً: "وَاللهِ لاَ نَسْمَع .
فَسَأَلَه عُمَر فِي هُدُوْء: "وَلِمَ ياَ سَلْمَان؟" 
فَأَجَاب سَلْمَان: "مَيَّزْتَ نَفْسَك عَلَيْنا فِي الدُّنْيا، أَعْطَيْتَ كُلاًّ مِنَّا ثَوْبًا وَاحِدًا، وَأَخَذْتَ أَنْتَ ثَوْبَيْن".  فَأَجاَب عُمَر فِي هُدُوْء : "إِنَّنِي رَجُل طَوِيْل، وَلَقَدْ جَاءَ ثَوْبِي قَصِيْرا، ..
فَأَعْطَانِي ابْنِي عَبْدُ الله ثَوْبَه فَأَطَلْتُ بِهِ ثَوْبِي". 
فَظَهَر فِي عَيْنَيْ سَلْمَان دُمُوْعُ الْفَرَح. 
وَكاَن عُمَر إِذَا حَكَم حُكْمًا، وَعَارَضَه صَاحِبُه، فَلاَ يَغْضَب وَلاَ يَرْفُض، 
بَلْ يُرَحِّبُ فِي سَعَادَة، لأَنَّه سَيَجِدُ عَوْنًا عَلَى الْحَقّ إِنْ كَان الْحَقُّ مَعَه.
أَرَاد عُمَر مَرَّةً أَنْ يَزِيْدَ فِي مَسْجِد الرَّسُوْل بِالْمَدِيْنَة، فَوَجَد دَارًا قَرِيْبَة مِن الْمَسْجِد لِعَبَّاس عَمّ الرَّسُوْل، فَطَلَبَها مِنْه قَائِلاً : (أُعْطِيْك دَارًا أَوْسَع ) فَرَفَض،
فَأَرَاد عُمَر أَنْ يَأْخُذَها بِالْقُوَّة، ... فَذَهَب عُمَر وَاْلعَبَّاس إِلى حُذَيْفَة، وَطَلَبا مِنْه الْحُكْمَ.
كَيْف حَكَمَ حُذَيْفَة ؟ هَلْ تَرَكَ حُذَيْفَة الدَّار لِصَاحِبِه الْعَبَّاس؟
 هَلْ بَقِيَ عُمَر يُرِيْد أَنْ يَغْلِب الْعَبَّاس عَلى دَارِه ؟ .. اِقْرَأ الْقِصَّة اْلآتِيَة !





Menentukan informasi tersurat/tersirat berdasarkan isi wacana/teks
Menggunakan fi’il madhi/mudhari’ mabni majhul untuk melengkapi kalimat
Mengubah pola fi’il + fa’el + maf’ul bih menjadi fi’il + naibul fa’el

الأعياد في الإسلام


العِيْدَانِ: عِيْدُ الفِطْر وَعِيْدُ الأضْحَى

لِلْإِسْلاَمِ عِيْدَانَ، عِيْدُ الفِطْرِ وَعِيْدُ الأَضْحَى.

يَحْتَفِلُ الْمُسْلِمُوْنَ بِعِيْدِ الْفِطْرِ فِي الْيَوْمِ الأَوَّل مِنْ شَوَّال. يَسْتَيْقِظُ الْمُسْلِمُوْنَ مُبَكِّرِيْنَ، لِأَدَاءِ زَكَاةِ الْفِطْرِ ثُمَّ صَلاَةِ الْعِيْد جَمَاعَةً . ثُمَّ يَتَبَادَلُوْنَ الزِّيَارَات وَالتَّهَانِي. عِنْدَمَا يُقَابِلُ الْمُسْلِم صَدِيْقَهُ يَقُوْلُ : "عِيْدٌ سًعِيْدٌ" فَيَرُدُّ الآخَر : "كُلُّ عَامٍ وَأَنْتُمْ بِخَيْرٍ". 

      وَيَحْتَفِل الْمُسْلِمُوْنَ بعيد الأضحى بَعْد أَنْ يَنْتَهِيَ الحُجَّاج مِنَ الوُقُوْف بِعَرَفَةَ. وَهُمْ يُكَبِّرُوْن الله لَيْلَةَ العِيْد وأَيّام العِيْد، وَيَذْبَحُوْنَ الأُضْحِيَّة أَيَّامَ العيد، وَيُوَزِّعون لُحُوْمَها عَلَى المـُحْتَاجِيْن.

      هَكَذا تُصْبِح أَيَّامُ العِيْد فِي الإِسْلاَم لَحَظَاتٍ يَتَقَرَّب بِهَا المـُسْلِمُ إِلى اللهِ، كَمَا تُصْبِح فُرَصًا تُسَاعِد عَلى تَقْوِيَة الصِّلاَت الأَخَوِيّة بَيْنَ المسْلِمِين جَمِيْعِهم.

      وَبِهذَا يَتَّصِل الإِنْسَان بِرَبِّه عَنْ طَرِيْق العِبَادَة وَعَنْ طَرِيْق المـَحَبَّة وَالإِخَاء.






Menentukan kata yang salah secara sharfi, nahwi, ataupun ‘ibarat ishthilahi
Menyusun kata-kata menjadi kalimat sempurna
إبراهيم والبحث عن الخالق

إبراهيم والبحث عن الخالق

كاَنَ والِد إِبْرَاهِيْم – آزَر- نَجَّارًا .

يَصْنَعُ الأَصْنَام وَيُتَاجِرُ فِيْها، وَكَان يَطْلُب مِنْ ابْنِه إِبْرَاهِيْم 

أَنْ يُسَاعِدَه على صِنَاعَتِها وَبَيْعِها فِي السُّوْق.

فَقَال إِبْرَاهِيْم فِي نَفْسِه: (كَيْفَ تَكُوْن تِلْك الأَصْنَام آلِهَةً، أَنَا أُرَكِّبُها بِيَدِي .. ؟)

      مَشَى إِبْرَاهِيْم بَيْنَ الزُّرُوْع وَ الحُقُوْل وَالأَشْجَار، يَسْأَلُهَا: (مَنِ الَّذِي أَنْبَتَك... ؟)  وَإِذَا لَقِي حَيَوَانا أَوْ طَيْرًا يَسْأَلُه : (مَنِ الَّذِي خَلَقَك .. ؟) وَلَكِن لاَ تَسِتَطِيْع هذِهِ المـَخْلُوْقَات أَنْ تُجِيْب عَنْ سُؤَالِه. 

       رَأَى إِبْرَاهِيْم القَمَر وَالكَوَاكِب وَالنُّجُوْم، فَنَظَر إِبْرَاهِيْم، وَبَقِي يَنْظُر إِلى هذِه المـَخْلُوْقَات طَوِيْلاً حَتَّى غَرَبَتْ، ثُمَّ رَأَى إِبْرَاهِيْم الشَّمْسَ تُشْرِق فِي الصَّبَاح، وَبَقِيَ إِبْرَاهِيْم طُوْلَ اليَوْم يُتَابِع الشَّمْس، حَتَّى غَرَبَتْ ..
فَقَال : (لاَ، لَيْسَت هذِهِ رَبِّي ، لاَ بُدَّ أَنْ يَكُوْن لِهذَا الكَوْن خَالِقٌ لاَ تَرَاه العُيُوْن). اِعْتَقَد إِبْرَاهِيْم أَخِيْرًا أَنَّ اللهَ أَكْبَر مِنْ أَنْ يَرَاه أَحَد. هُوَ الَّذِي خَلَق السَّموَاتِ وَالأَرْض وَمَا بَيْنَهُمَا.
      هَكَذَا كَانَ إِبْرَاهِيْم فَتًى صَغِيْرَ السِّن، وَلَكِنَّه بِفِكْرِه وَتَأَمُّلِه وَنَظْرِه وَصَل إِلى مَعْرِفَةِ اللهِ تَعَالى ، دُوْنَ أَنْ يُعَلِّمَه أَحَدٌ أَوْ يُرْشِدَه إِنْسَان.





محتويات الكتاب
KELAS  : X
1. النكرة وبعض أنواع المعرفة

الإسم
مَعْرِفَة
نَكِرَة
مَعْرِفَة
Isim yang menunjukkan makna tertentm antara lain:
1.      Isim yang diawali ال” seperti:
الكِتَاب – الطَالِب – المَدْرَسَة – المُدَرِّس – المُوَظِّف – النَاظِر - العُنْوَان
2.      Kata ganti ( الضَمِيْر ), yaitu:
هُوَ – هُمَا – هُمْ – هِيَ – هُمَا – هُنَّا – أَنْتَ –  الخ
3.      Kata penunjuk ( الإِشَارَة ), yaitu:
هَذَا – هَذِهِ – ذَلِك – تِلْكَ الخ
4.      Nama ( العَلَم ), seperti:
أَحْمَد – عَائِشَة – جَاكَرْتَا – مَكْة
5.      ( الـمُضَافُ إِلَى اْلـمَعْرِفَةِ ), seperti:
كِتُابِي – كِتُاب التَّفْسِيْر – كِتُاب عائشة
نَكِرَة
Isim  yang ketika berdiri sendiri (tidak terdapat dalam kalimat/jumlah) tidak menunjukkan makna tertentu, yaitu isim yang tidak diawli “ال”, seperti: 
كِتَابٌ – طَالِبٌ – مَدْرَسَةٌ – مُدَرِّسٌ – مُوَظِّفٌ – نَاظِرٌ - عُنْوَانٌ
الـمُضَاف إِلَيْه
الـمُضَاف
ي
التَّفْسِيْر
عائشة
كِتَاب
كِتَاب
كِتَاب


مُبْتَدَأ + خَبَر (صفة)
مُؤَنَّث
مُذَكَّر

الخَبَر
الـمُــبْتَدَأ

الخَبَر
الـمُــبْتَدَأ

نَشِيطٌة
الطَالِبةُ

نَشِيطٌ
الطَالِبُ

نَشِيطٌ
هَذِهِ الطَالِبَة

نَشِيطٌ
هَذَا الطَالِب
فِي أَعْمَالِهِ
مُجِدَّةٌ
أَمِيْنَةُ الْمَكْتَبَة
فِي أَعْمَالِهِ
مُجِدٌّ
أَمِيْنُ الْمَكْتَبَة
فِي أَعْمَالِهِ
مُجِدَّةٌ
عَائِشَةُ (هِيَ)
فِي أَعْمَالِهِ
مُجِدٌّ
أحْمَد (هُوَ)
بِلِقَئِك
مَسْرُوْرةٌ
أَنَا
بِلِقَئِك
مَسْرُوْرٌ
أَنَا
ملاحظة
1.   الـمُبْتَدَأ معرفة, والخبر نكرة
2.   الـخَبْرُ يُطَابِقُ الْـمُبْتَدَأُ فِي الْتَذْكِيْرِ وَالتَّأْنِيْثِ

مُؤَنَّث
مُذَكَّر

الخَبَر
الـمُــبْتَدَأ

الخَبَر
الـمُــبْتَدَأ
إِلَى الْمَدْرَسَة
تَذْهَبُ
الطَالِبةُ
إِلَى الْمَدْرَسَة
يَذْهَبُ
الطَالِبُ
إِلَى الْمَدْرَسَة
تَذْهَبُ
هَذِهِ الطَالِبَة
إِلَى الْمَدْرَسَة
يَذْهَبُ
هَذَا الطَالِبُ
فِي أَعْمَالِهِ
تَجْتَهِدُ
أَمِيْنَةُ الْمَكْتَبَة
فِي أَعْمَالِهِ
يَجْتَهِدُ
أَمِيْنُ الْمَكْتَبَة
فِي أَعْمَالِهِ
تَجْتَهِدُ
أحْمَد (هُوَ)
فِي أَعْمَالِهِ
يَجْتَهِدُ
أحْمَد (هُوَ)
التِلْفِزِيُوْن
أُشَاهِدُ
أَنَا
التِلْفِزِيُوْن
أُشَاهِدُ
أَنَا




2. مبتدأ (ضمائر مفردة) + مضارع
مبتدأ (ضمائر مفردة)
مضارع

أَنَا
أُشَاهِدُ
التِلْفِزِيُوْن
نَحْنُ
نَذْهَبُ
إلَى الْمَدْرَسَة
أَنْتَ
تَجْهَدُ
فِي أَعْمَالِه


التركيب
الموضوع
الدرس
الضمائر المفصلة والمتصلة,
الإضافة بمعنى اللام
في البيت
الوحدة (1)
الحياة العائلة
في السكن
الوحدة (2)
المصدر, معاني حروف الجر
ليس عندي – ليس معي
انواع الهوايات
الوحدة (1)
الهواية
في معرض الهوايات
الوحدة (2)
العطف, مبتدأ (ضمائر الجمع) + خبر (مضارع)
المهنة والحياة
الوحدة (1)
المهنة
المهنة والنظام
الوحدة (2)


3.   الضمائر المنفصلة والمتصلة


أَنْتُمْ
نَحْنُ
أَنْتِ
أَنَا


أَنْتُمْ
نَحْنُ
أَنْتَ
أَنَا

مَعَكُمْ
مَعَنَا
مَعَكِ
مَعِي
مَعَ
كِتَابُكُمْ
كِتَابُنَا
كِتَابُكَ
كِتَابِي
كِتَاب





أَنْتِ
أَنْتَ
أَنْتُمْ
نَحْنُ
أَنَا
تَذْهَبِين
تَذْهَبُ
تذْهَبُونَ
نَذْهَبُ
أَذْهَبُ


الإضافة بمعنى اللام
فِيْ الْحُجْرَةِ خِزَنَة لِلْمَلَابِسِ
فِيْ الْحُجْرَةِ خِزَنَة الْمَلَابِس
عَلَى الْمَكْتَبِ مَكِنَةُ لِلْتَّصْوِيْر
عَلَى الْمَكْتَبِ مَكِنَةُ لْتَّصْوِيْر
هَذَا الْكِتَابِ لِي
هَذَا كِتَابِي

4.   المصدر
المَاضِي
المُضَارِع
المَصْدَر
كَتَبَ
يَكْتُبُ
كِتَابَةً/الرَسْم
رَسَمَ
يَرْسُمُ
رَسْمًا/الرَسْم
طَبَخَ
يَطْبَخُ
طَبْخًا/الطَبْخ

5.       معاني حروف الجر
إِلَى
Ke, kepada, sampai

بِـــــــــ
Di, dengan, karena
أَذْهَبُ إِلَى الْمَسْجِدِ
أَرْسَلَ اللهُ مُحَمَّدًا إِلَى النَّاس
أَسْكُنُ بِالمَدِيْنَةِ
نَكْتُبُ بِالْقَلَمِ
عَلَى
Kepada, di atas
عَنْ
Dari, tentang
نَزَلَ الْوَحْي عَلَى الرَّسُولِ
أَنَامُ عَلَى السَّرِيْر
بَيْتِي بَعِيْدٌ عَنِ الْمَدْرَسَةِ
نَتَكَلَّمُ عَنْ هَذِهِ الآيَة
فِي
Di, di dalam, pada
كَــــــ
Seperti
فِيْ الْفَصْلِ طُلَّابٌ
أُصَلِّي فِيْ الْمَسْجِدِ
لِي هِوَايَات كَثِيْرةُ كَالْقِرَاءَةِ
العِلْم كَالْنُّورِ
لِــــــــ
Untuk, kepunyaan
مِنْ
Dari, berasal dari, termasuk
الخَادِمَةُ تَطْبُخُ لَنَا الطَعَام
لِمَنْ هَذَا الْكِتَاب؟
هُوَ مِنَ القَااهِرَةِ
نَدْرُسُ مِنَ السَّاعَةِ السَّابِعَة
6.       ليس عندي – ليس معي
عند
Mempunyai, di, pada
مع
Mempunyai/membawa, bersama

هَلْ
عِنْدَكَ
كِتَابٌ؟


نَعَم
لاَ, لَيْسَ
عِنْدِي
كِتَابٌ؟
عِنْدَكُم
قَلَمٌ؟
عِنْدَنَا
قَلَمٌ؟
مَعَكَ
بِطَاقَةٌ؟
مَعِي
بِطَاقَةٌ؟
مَعَكُمْ
كُرَّاسَةٌ؟
مَعَنَا
كُرَّاسَةٌ؟

7.   العطف
وَ
Dan, lalu, kemudian (menunjukkan urutan atau tidak, bersambung atau tidak)

فَـــــــــــ
Lalu (urutan bersambung)
يَجْتَمِعُ الْمُدَرِّسُوْنَ وَالطُّلَّابُ وَ الطَّالِبَاتُ هُنَاكَ
الفَلَّاحُ يَزْرَعُ الرُزَّ وَالْخضرَ والفَوَاكِه
يَدْخُلُ نَاظِرُ الْمَدْرَسَةِ الْقَاعَةَ فَيُسَلِّمُ عَلَى الْحَاضِرِيْنَ
يَدْخُلُ أَحْمَد فَعُمَر فَخَالِد فَفَاطِمَة
ثُمَّ
Kemudian (urutan terpisah)
أَوْ
Atau (memilih)
نُصَلِّي الظُهْرَ فِي مُصَلَّى الْمَدْرَسَةِ ثُمَّ نَتَعَشَّى فِي الدَّاخِلِيَّة
نُصَلِّي الظُهْرَ ثُمَّ الْعَصْرَ ثُمَّ الْمَغْرِب ثُمَّ الْعِشَاء

بَلْ
Tetapi
لَكِن
Tetapi


لاَ
Bukan
حَتَّى
Hingga…pun




8.   مبتدأ (ضمائر الجمع) + خبر (مضارع)
مبتداء (ضمائر مُنْفَصِل)
خبر (مضارع)
هُوَ
يَدْرُسُ
هُمَا
يَدْرُسَانِ
هُمْ
يَدْرُسُوْنَ
هِيَ
تَدْرُسُ
هُنَّ
تَدْرُسْنَ
أَنْتَ
تَدْرُسُ
أَنْتُمَا
تَدْرُسَانِ
أَنْتُمْ
تَدْرُسُوْنَ
أنْتُنَّ
تَدْرُسْنَ
أَنَا
أَدْرُسُ
نَحْنُ
نَدْرُسُ




 KELAS    : XI UMUM
التركيب
الموضوع
الدرس
أن و الفعل
الفاعل و المفعول به            
آمالنا
الوحدة (1)
الاول المراهقة
حياة منظمة
الوحدة (2)
النعت
عند الطبيب
الوحدة (1)
الثاني الصحة
الإضافة
النظافة في الإسلام
الوحدة (2)
المزيد بحرف واحد و بحرفين و بثلاثة أحرف
في المدينة
الوحدة (1)
الثالث المرافق العامة
في مسجد الإستقلال
الوحدة (2)
فعل الأمر و اسم الفاعل و المفعول
معالم السياحة الثقافة
الوحدة (1)
الرابع السياحة
معالم السياحة الطبيعية
الوحدة (2)













1.   أن + الفعل
أُرِيْدُ
أَنْ أَكُوْنَ
(menjadi)
مُدَرِّسًا
أُحِبُّ
طَبِيْبَةً
أَتَمَنَّى
مُهَنْدِسًا
                       



الكَلِمَة

إِسْم   
فِعْل
حَرْف



2.   الفَاعِل و الـمَفْعُوْل
رَقْمٌ
الْفِعْلُ + الفَاعِل
المـَفْعُوْل بِه

1
شَاهَدَ الطُّلّابُ
اللَّعْبَ
فِي كُرَّةِ الْقَدَم
2
قَرَأَتِ الطَّالِبَاتُ
الْقُرْآنَ
الْكَرِيْمَ
3
تَبْعَثُ الصَّلَاةُ
الرَّاحَةَ
فِي نَفْسِ الْإِنْسَان
4
يُصَلِّي الْمُـسْلِمُوْنَ
الظُّهْرَ
جَمَاعَةً
5
يَأكُلُوْنَ
الْغِذَاءَ
الْـجـَيِّد
6
أُفَضِّلُ
الـْجَرْي
وَالسِّبَاحَة
7
يُحِبُّ اللهُ
الصَّابِرِيْنَ

8
لاَ يَهْدِي اللهُ
الظَّالِمِيْنَ

9
تـُحـِبُّ الْـمُدَرِّسَةُ
الطَّالِبَاتِ
النَّشِيْطَاتِ
10
يَقُوْلُ الْمُؤْمِنُوْنَ
الْحَقَّ


النَعْت
النَعْت
الـمـَنْعُوْت

عَاقِـــــلٌ
عَاقِلُـــــوْنَ
عَاقِلــَانِ
طَالِـــــــبٌ
طَالِبُـــونَ
طَالِبَــانِ
المَرفُوْع
عَاقِـــــلًا
عَاقِلِــيــْنَ
عَاقِلــَيـــنِ
طَالِـــــــبًا
طَالِبِـــــيـْنَ
طَالِبَــيْــنِ
المَنْصُوْب
عَاقِـــــلٍ
عَاقِلِــيــْنَ
عَاقِلــَيـــنِ
طَالِـــــــبٍ
طَالِبِـــــيـْنَ
طَالِبَــيْــنِ
المَخْفُوْض



3.   الإضَافَة

الإضافة
مُضَاف  + مُضَاف إِلَيْه

1
رَسُوْلُ        اللهِ
أَعْمَالُ           الْمُدّرِّسِيْنَ

مُضَاف
مُضَاف إِلَيْه
مُضَاف
مُضَاف إِلَيْه
2
فُرشَةُ         الْأسْنَانِ
أَعْمَالُ           الْمُسْلِمِيْنَ

مُضَاف
مُضَاف إِلَيْه
مُضَاف
مُضَاف إِلَيْه


4.   المزيد بحرف واحد و بحرفين و بثلاثة أحرف
                           
5.   فِعْلُ الأمْرِ
فِعْلُ الأمْرِ
فِعْلُ الْمُضَارِع
فِعْلُ الْمَاضِي

تَـــــــجْعَلُ   -  جْعَلُ  - جْعَلْ – اِجْعَلْ
Ctt. Kalau ain fi’ilnya fatah dan kasrah maka harkat hamzah kasrah
تَقْـــــــتُــــلُ   - قْـــــــتُــــلُ   - قْـــــــتُــــلْ – اُقْــــــتُــــلْ
Ctt. Kalau ain fi’ilnya dhammah maka harkat hamzah dhammah
يَجْعَلُ
يَقْـــــــتُــــلُ
جَعَلَ
قَــــــتَــــلَ
الثُلَاثِي الْمُجَرّد
(fi’il madinya tiga huruf)
تُكْرِمُ  - كْرِمُ  - كْرِمْ  - أَكْرِمْ
Ctt. Khusus bab if’al maka harkat Hamzah di atas (fatah)
تَفْتَقِرُفْتَقِرُ – فْتَقِرْ – اِفْتَقِرْ

تُقَاتِلُ – قَاتِلُ  - قَاتِلْ
Ctt. Tidak perlu ditambah hamzah di awalnya karna sudah bisa dibaca
يُكْرِمُ

يَفْتَقِرُ

يُقَاتِلُ
أَكرَمَ

اِفْتَقَرَ

قَاتَلَ
غَيْرُ الثُلَاثِي
(fi’il madhinya lebih dari 3 huruf)

6.   إِسْمُ الْفَـــاعِل وَ الْــمَــفْعُـــــوْل
إِسْمُ الْــمَــفْعُـــــوْل
إِسْمُ الْفَـــاعِل

رقم
الجَمْع
Banyak
الـمُثَنَّى
Dua
الـمُفْرَد
Tuggal
الجَمْع
Banyak
الـمُثَنَّى
Dua
الـمُفْرَد
Tuggal
مَـــجْعُـــــوْلُوْنَ
مَـــجْعُـــــوْلِيْنَ
مَـــجْعُـــــوْلَانِ
مَـــجْعُـــــوْلَيْنِ
مَـــجْعُـــــوْلٌ
جَــاعِلُوْنَ
جَــاعِلِيْنَ
جَــاعِلَانِ
جَــاعِلَيْنِ
جَــاعِلٌ


الثُلَاثِي الْمُجَرّد
(fi’il madinya tiga huruf)
1
مُــرْسَـلُوْنَ
مُــرْسَــلِيْنَ
مُــرْسَــلَانِ
مُــرْسَــلَيْنِ
مُــرْسَــلٌ
(diawali mim madmum, fatah sebelum akhir)
مُــرْسِــلُوْنَ
مُــرْسِــلِيْنَ
مُــرْسِــلَانِ
مُــرْسِــلَيْنِ
مُــرْسِــلٌ
(diawali mim madmum, kasrah sebelum akhir)
غَيْرُ الثُلَاثِي
(fi’il madhinya lebih dari 3 huruf)
2


الثُلَاثِي اْلـمُجَرَّد
1.   فَعَلَ يَفْعُلُ : بَطَلَ – يَبْطُلُ
2.   فَعَلَ يَفْعِلُ : عَدَلَ - يَعْدِلُ
3.   فَعَلَ يَفْعَلُ : خَضَعَ – يَخْضَعُ
4.   فَعِلَ يَفْعَلُ : عَجِبَ -يَعْجَبُ
5.   فَعُلَ يَفْعُل : حَسُنَ – يَحْسُنُ
6.   فَعِلَ يَفْعِلُ : حَسِبَ – يَحْسِبُ
الثُلَاثِي اْلـمُجَرَّد
المَاضِي
المُضَارِع
المَصْدَر
الأَمْر
فَعَلَ
يَفْعُلُ
فَعْلًا
اُفْعُلْ
فَعَلَ
يَفْعِلُ
فَعْلًا
اِفْعِلْ
فَعَلَ
يَفْعَلُ
فَعْلًا
اِفْعَلْ
فَعِلَ
يَفْعَلُ
فَعْلًا
اِفْعَلْ
فَعِلَ
يَفْعِلُ
فَعْلًا
اِفْعِلْ
فَعُلَ
يَفْعُلُ
فَعْلًا
اُفْعُلْ

الثُلَاثِي الْمـَزِيْد

المَاضِي
المُضَارِع
المَصْدَر
الأَمْر
أَفْعَلَ
يُفْعِلُ
إِفْعَالًا
أَفْعِلْ
فَعَّلَ
يُفَعِّلُ
تَفْعِيْلًا
فَعِّلْ
فَاعَلَ
يُفَاعِلُ
مُعَاعَلَةً
فَاعِلْ
اِفْتَعَلَ
يَفْتَعِلُ
اِفْتِعَالًا
اِفْتَعِلْ
تَفَعَّلَ
يَتَفَعَّلُ
تَفَعُّلاً
تَفَعَّلْ
تَفَاعَلَ
يَتَفَاعَلُ
تَفَاعُلاً
تَفَاعَلْ
انْفَعَلَ
يَنْفَعِلُ
اِنْفِعَالًا
اِنْفَعِلْ
اِسْتَفْعَلَ
يَسْتَفْعِلُ
اِسْتِفْعَالًا
اِسْتَفْعِلْ




 الفعل المضارع
المرفوع والمنصوب
المضارع المرفوع
علامة المرفوع
المضارع المنصوب
علامة المنصوب
يَعْمَلُ ابْنُ حَيَّان صَيْدَلاَنِيًّا
ضَمَّة
(__ُ_)
أحَبُّ ابْنُ حَيَّان أَنْ يَعْمَلَ صَيْدَلاَنِيًّا
فَتْحَة
(_َ_)
تَتَفَكَّرِيْن فِي خَلْقِ الْلهِ
يَنْجِحُوْنَ فِي أَعْمَالِهِم
تَفْسِرَانِ مَظَاهِرَ الْكَوْن
ثُبُوتُ النُّوْن
( ن )
تُحِبِّيْنَ أَنْ تَتَفَكَّرِيْ فِي خَلْقِ الْلهِ
الْكُسَلَاء لَنْ يَنْجِحُوْا فِي أَعْمَالِهِم
تَكَلَّمْتُم لِتَفْسِرَا مَظَاهِرَ الْكَوْن
حَذْفُ النُّوْن
( ن )

حُرُوْف النَصْب:

الفعل المضارع
المرفوع والمجزُوم
المضارع المرفوع
علامة المرفوع
المضارع المنصوب
علامة المجزُوم
يَبْلُغُ البُخارِي العَاشِرَةَ مِنْ عُمْرِه
ضَمَّة
(__ُ_)
لَمْ يَبْلُغْ البُخارِي العَاشِرَةَ مِنْ عُمْرِه
سُكُون
(_ْ_)
تَبْلُغِيْنَ العَاشِرَة مِن عُمْرُك
تَجْعَلُوْنَ الأحَادِيْث الصَحِيْحَة
تَجْعَلانِ الأحَادِيْث الصَحِيْحَة
ثُبُوتُ النُّوْن
( ن )
لَمْ تَبْلُغِيْ العَاشِرَة مِن عُمْرُك
لَمْ تَجْعَلُوْا الأحَادِيْث الصَحِيْحَة
لَمْ تَجْعَلَا الأحَادِيْث الصَحِيْحَة
حَذْفُ النُّوْن
( ن )
يَنْمُو جِسْمُكَ سَلِيْمَا
يَرْضَى اللَّهُ عَنْ الْمُؤْمِنِيْن
يَكْفِي البُخَارِي بِأَحَادِيْث بَلَدِه
ضَمَّة مُقَدَّرَة

لَمْ يَنْمُ جِسْمُكَ سَلِيْمَا
لَمْ يَرْضَ اللَّهُ عَنْ الْمُؤْمِنِيْن
لَمْ يَكْفِ البُخَارِي بِأَحَادِيْث بَلَدِه
حَذْفُ حَرْفِ الْعِلَّة
( و- ا- ي )

حُرُوْف الجَزْم:
المَبْنِي لِلْمَلُوْم و المَبْنِي لِلْمَجْهُوْل
الفِعْل
المَبْنِي لِلْمَلُوْم
المَبْنِي لِلْمَجْهُوْل
الفِعْلُ الْمَاضِي
وَضَعَ الْمَسْعُوْدِيّ كِتَابًا
أَنْزَلَ اللَّهُ الْقُرْآنَ إِلَى مُحَمَّد
قَاتَلَ الْكُفَّارُ الـمـُسْلِمِيْن
وُضِعَ كِتَابٌ
أُنْزِلَ الْقُرْآنَ إِلَى مُحَمَّد
قُوْتِلَ الـمُسْلِمِوْنَ
الفِعْلُ الْمُضَارِع
يُؤَلِّفُ الْيَعْقُوبِيّ كِتَابَ البُلْدَان
يُقَاتِلُ الْكُفَّارُ الـمـُسْلِمِيْن
يَفْتَتِحُ الرَّئِيْسُ مَسْجِدًا جَدِيْدًا
يُؤَلَّفُ كِتَابُ البُلْدَان
يُقَاتَلُ اْلـمـُسْلِمُوْنَ
يَفْتَتِحُ مَسْجِدٌ جَدِيْدٌ

العَطْف
( المَعْطُوف عَلَيْه + المَعْطُوْف)
الـمَعْطُوف تَابِع المَعْطُوف عَلَيْه فِيْ اِعرَابِه
وَمِن حُرُوْف الْعَطْفِ : و – ثُمَّ – أَوْ – فَـــــــــ

المَرْفُوْع
الْمُنْصُوْب
المَخْفُوْض (الـمَجْرُوْر)
الرِيَاضُ وَ الْقَاهِرَة مَدِيْنَتَانِ كَبِيْرَتَانِ
لِلْبُخَارِي عُلُوْمٌ وَاسِعَةٌ وَ أَخْلَاقٌ كَرِيْمَة
إنَّ اللهَ وَ مَلَئِكَتَهُ يُصَلُّوْن عَلَى النَّبِي
نَزُوْرُ مَكَّةَ الـمُكرَّمَة وَ الْمَدِيْنَةَ الْمُنَوَّرَة
نُؤْمِنُ بِاللهِ والْيَوْمِ الآخِر
اللهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِيْن والْمُسْلِمَاتِ


Kumpulan mufradad materi kelas X, XI dan XII

Komentar

Postingan Populer