Materi kisi-kisi Bahasa Arab XI IPA/IPS/PK MA | semester ganjil 2016/2017




آمال المُرَاهِقِين
وَيَجِبُ عَلَى الْمُرَاهِقِيْنَ وَالْمُرَاهِقَات أَنْ يَمْلِكُوْا آمَالاً رَفِيْعَةً فِي مُسْتَقْبَلِ الْحَيَاة، مِنْهُمْ مَنْ يُرِيْدُ أَنْ يَكُوْنَ طَبِيْبًا لِيُعَالِج الْمَرْضَى فِي الْمُسْتَـشْفَيَات وَ مِنْهُمْ مَنْ يَتَمَنَّى أَنْ يَكُوْنَ مُهَنْدِسًا لِيَبْنِيَ الْبُيُوْتَ وَالْعِمَارَاتِ وَ الْمَدَارِسَ وَ اْلأَسْوَاقَ وَ الشَّوَارِعَ.
وَ مِنْهُمْ مَنْ يُـحِبُّ  أَنْ يَكُوْنَ مُدَرِّساً. لِيُعَلِّمَ الطُّلاَّبَ وَ الطَّالِبَاتِ فِى الْمَدَارِسِ وَ الْجَامِعَاتِ
وَ مِنْهُمْ مَنْ يَتَمَنَّى أَنْ يَكُوْنَ صَحَفِيًّا لِيَكْتُبَ فِي مُشْكِلاَت الْمُجْتَمَعِ. وَ الْمُرَاهِقُ اْلأَخَرَ يُفَضِّلُ أَنْ يُكَمِّلَ دِرَاسَتَهُ فِي جَامِعَةٍ دِيْنِيَّةٍ لِيَكُوْنَ دَاعِيًا مَشْهُوْرًا لِلإِسْلاَم. وَ مِنْهُمْ مَنْ يُفَضِّلُ أَنْ يَكُوْنَ مُحَامِيَا. وَ مِنْهُمْ مَنْ يَخْتَارَ أَنْ يَكُوْنَ لاَعِبًا مَثْهُوْرًا فِي كُرَةِ الْقَدَمِ. يَتَحَدَّث عَنْهُ النَّاسُ فِى الْعَالَمِ ،وَيَكْتُبُ عَنْهُ الصَّحَفِيُوْنَ فِى الْجَرَائِدِ.

التَركِيب:
أن + الفعل
(أ)
أَتَمَنَّى أَنْ أَكُوْنَ مُهَندِسًا
مَاذَا تُرِيْدِينَ  أَنْ تَكُوْنِي فِي المـُسْتَقْبَل ؟ (Ingin menjadi apa anda (pr) nanti ?)
هَلْ تُحِبّ أَنْ تَكُوْنَ مُحَمِيًا ؟ (Apakah anda ingin menjadi pengacara?)
أُرِيْد
أَنْ أَكُوْنَ
(menjadi)
مُدَرِّسَةً
طَبِيْبَةً
تَاجِرًا
دَاعِيَةً إِلَى الإِسْلاَم
جُنْدًا شَاجِعًا
أُحِبُّ
أُفَضِّل
أَتَمَنَّى


الصحة الرعاية الصحية
ماذا نفعل ليكون جسمُنا صحيحا ؟
أَوَّلاً - نَتَنَاوَل الغِذَاء الجَيِّد
وَالغِذَاء الجَيِّد هُوَ الَّذِي يَحْتَوِى عَلَى المـَوَادّ الضَّرُوْرِيَّة لِلصِّحَّة
مِثْل البُرُوْتِيْنَات وَالفِيْتَامِيْنَات.
ثَانِيًا - نُمَارِس الرِّيَاضَة البَدَنِيَّة، مِثْل الجَرْيِ والسِبَاحَة وَلَعْبِ الكُرَة
وَلاَ نَنْسَى أَنْ نُمَارِس أَيْضًا رِيَاضَةَ النَّفْس، كَقِرَاءَةِ القُرْآن، وَتِلاَوَةِ الأَذْكَار .
ثَالِثًا - نَنَال الرَّاحَة الكَافِيَة. وَمِنْ أَهَمِّ الرَّاحَة النَّوْم، وَلاَ نُمَارِس طُوْلَ السَهْر!

أ- عِنْدَ الطَّبِيْب
اُنْظُر إِلَى الْمَرِيْض، هُوَ يَشْكُو بِأَلَم شَدِيْد،
عِنْدَهُ أَلَم شَدِيْد فِي رَأْسِهِ وَفِي مَعِدَتِهِ  .
وَيَشْعُر بِهذَا اْلأَلَم مُنْذُ ثَلاَثَةِ أَيَّام،
وَقَدْ تَنَاوَلَ بَعْضَ اْلأَقْرَاص وَلَمْ تَنْفَع .
فَذَهَبَ إِلَى عِيَادَةِ الدُّكْتُوْر مَرْوَان.
هُوَ طَبِيْب مَعْرُوْف فِي الْمَدِيْنَة .
طَلَبَ الدُّكْتُوْر مِنَ الْمَرِيْض أَنْ يَسْتَلْقِيَ عَلَى السَّرِيْر لِيَفْحَصَهُ وَيَكْشِف عَنْ مَرَضِه.
وَبَعْدَ إِتْمَامِ الْفَحْصِ كَتَبَ الدُّكْتُوْر مَرْوَان لَهُ وَصْفًا طِبِّيًا
وَطَلَب مِنْهُ أَنْ يَشْتَرِيَهُ فِي الصَّيْدَلِيَّة.
وَقَالَ : عِنْدَكَ زُكَام وَإِنْفَلُوِيْنْزَا وَاِلْتِهَاب فِي مَعِدَتِك
سَيَزُوْل أَلَمُك فِي وَقْتٍ قَرِيْب بَعْدَ تَنَاوُلِ اْلأَدْوِيَة، إِنْ شَاءَ الله
فَالدَّوَاء اْلأَوَّل عَلَى شَكْلِ الْحَبَّات
وَالثَّانِي عَلَى شَكْلِ اْلأَقْرَاص، وَالثَّالِث الدَّوَاءُ السَّائِل .

ب- عِيَادَةُ الْمَرِيْض
      فِي اْلأُسْبُوْعِ الْمَاضِي
عُدْتُ أَحْمَد فِي الْغُرْفَة رَقْم  208  فِي الدَّوْر الثَّانِي مِنْ مُسْتَشْفَى (الشِّفَاء).
كَانَ عِنْدَهُ أَلَم شَدِيْد فِي عَيْنِهِ الْيُسْرَى.
كَانَ أَحْمَد يَلْعَب كُرَةَ السَّلَّة مَعَ زُمَلاَئِهِ، وَقَدْ أَصَابَتْهُ الْكُرَة فِي عَيْنِهِ الْيُسْرَى
وَقَدْ فَحَصَهُ الطَّبِيْب، وَطَلَبَ مِنْهُ شِرَاءَ بَعْضِ اْلأَدْوِيَة مِنَ الصَّيْدَلِيَّة.
وَاْلآن لاَ يَشْعُر أَحْمَد بِأَيِّ أَلَم، وَلَكِنَّ عَيْنَهُ الْيُمْنَى تَدْمَع قَلِيْلاً .
    وَقَبْلَ يَوْمَيْن ذَهَبْتُ إِلَى الْمُسْتَشْفَى لِعِيَادَةِ صَدِيْقَتِي خَلِيْلَة
خَلِيْلَة صَدَمَتْهَا سَيَّارَة وَهِيَ فِي طَرِيْقِهَا مِنَ الْمَدْرَسَة إِلَى بَيْتِهَا .
وَالْحَمْدُ لله هِيَ اْلآن بِخَيْر .
     نَشْكُر الله الَّذِي أَنْعَمَ عَلَيْنَا الصِّحَّة وَالْعَافِيَة .
وَذلِكَ بِأَنْ نُحَافِظَ عَلَى هذِهِ النِّعْمَة الْعَظِيْمَة،
وَلَكِنْ لاَ يَشْعُر بِهَا اْلإِنْسَان، عَادَةً،
إِلاَّ بَعْدَ أَنْ يُصِيْبَهُ الْمَرَض .
قَالَ حَكِيْم : (الصِّحَّة تَاج عَلَى رُؤُوْسِ اْلأَصِحَّاء لاَ يَعْرِفُهُ إِلاَّ الْمَرْضَى) .


 المفردات
ماض
مضارع
مصدر
=
ماض
مضارع
مصدر
=
بَعَثَ
يَبْعَثُ
بَعْثًا
membangkitkan
نَشَّطَ
يُنَشِّط
تَنْشِيْط
memberi semangat, merangsang
نَصَحَ
ينصَح
نَصِيْحَة
menasihati
مَارَسَ
يُمَارِس
مُمَارَسَة
membiasakan, melatih
نَهَضَ
يَنْهَضُ
نُهُوْض
bangkit
اِحْتَوَى
يَحْتَوِي
اِحْتِوَاء
mencakup, mengandung
أَنْعَمَ 
يُنْعِمُ
إِنْعَام
memberi nikmat
اِرْتَاح
يَرْتَاح
اِرْتِيْاح
merasa tenang, rileks
التركيب:
1. (مَفْعُوْل بِه)adalah kata yang berfungsi sebagai ‘objek’baik dalam  (جُمْلَة فِعْلِيَّة) atau dalam (جُمْلَة اِسْمِيَّة) .
2. (مَفْعُوْل بِه) diberi harakat (فَتْحَة), atau pada (جَمْع المـُذَكَّر السّالِم) diberi tanda (ين), bukan (ون).

النظافة في الإسلام
 الإِسلام دِيْن يَهْتَمُّ بِالنَّظَافَة اِهْتِمَامًا عَظِيْمًا،
فَهُنَاكَ أَحَادِيْث نَبَوِيَّة تَدُلّ عَلَى هذَا الاِهْتِمَام الكَبِيْر:
1- السِّوَاك مُطَهِّرَة لِلْفَم مَرْضَاة لِلرَّبّ .
2- أَوْكُوا قُرُبَكُمْ وَاذْكُرُوا الله (ikatlah erat-erat tasmu …)
3- لاَ يَبُوْلَنَّ أَحَدُكم فِي المـَاء الدَّائِم، ثُمَّ يَتَوَضَّأ فِيْهِ .
4- إِنَّ الله طَيِّب يُحِبّ الطَّيِّب، نَظِيْف يُحِبّ النَّظَافَة، فَنَظِّفُوا أَفْنِيَتَكُمْ  وَدُوْرَكُمْ ..
المفردات
ماض
مضارع
مصدر
=
ماض
مضارع
مصدر
=
أَمَرَ
يَأْمُر
أمرًا
memerintah
نَهَى
يَنْهَى
نهيا
melarang
تَرَكَ 
يَتْرُكُ
تركا
membiarkan, meninggalkan
عَبّر
يُعَبِّر
تَعْبِيْرًا
mengungkapkan
بَصَقَ
يَبْصُق
بَصْقًا
meludah
نَظَّفَ
يُنَظِّفُ
تَنْظِيْفًا
membersihkan
كَشَفَ
يَكْشِفُ
كَشْفا
membuka, memeriksa
أَلْقَى
يُلْقِى
إِلْقَاء
membuang, melemparkan
نَقَل
يَنْقُل
نَقْلا
memindahkan
اِهْتَمَّ
يَهْتَمّ
اِهْتِمَام
memperhatikan



النَّظَافَة  فِي اْلإِسْلاَم
(أ)
+ : هَلْ اْلإِسْلاَم يَهْتَمّ بِالنَّظَافَة ؟
DABB2743- : نَعَمْ، يَهْتَمّ بِهَا اِهْتِمَامًا عَظِيْمًا ،
+ : نَظَافَةُ الْفَم وَاْلأَسْنَان مَثَلاً
     فَيَأْمُرُ اْلإِسْلاَم بِالْمَضْمَضَة وَالسِّوَاك
- : لِذلِكَ يَقُوْل الرَّسُوْل صلى الله عليه وسلّم :
    (السِّوَاك مُطَهِّرَةٌ لِلْفَم مَرْضَاةٌ لِلرَّبّ ) .
+ : الْيَوْم، نُنَظِّفُ الْفَم بِالْفُرْشَة وَمَعْجُوْنِ اْلأَسْنَان
(ب)
+ : وَيَهْتَمّ اْلإِسْلاَم بِأَهَمِّ أَنْوَاعِ النَّظَافَة 
- : مَاهذَا ؟
+ : نَظَافَة مَصَادِرِ الْمِيَاه
- : مَثَلاً ؟
+ : نَظَافَة مِيَاهِ اْلأَنْهَار مَثَلاً .
-             صَحِيْح، نَهَى اْلإِسْلاَم عَنْ تَلْوِيْثِهَا بِإِلْقَاءِ الْقَذَارَة فِيْهَا ،
+ : وَقَدْ نَهَى الرَّسُوْل – مَثَلاً - عَنِ التَّبَوُّل فِي الْمَاء
+ : كماقال : (لاَ يَبُوْلَنَّ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاء الدَّائِم ....).

 (ج)
+ :  نُشَاهِد الْكَنَّاس وَهُوَ يَهْتَمَُ بِنَظَافَة الشَّوَارِع
-       : وَكَذلِكَ الزَّبَّالَة
+  : لا أعرِف مَنْ الزبّالة ؟
-        : الزبّالة يَعْنِي مَنْ يَجْمَع الْقُمَامَة
  وَيَنْقُلُهَا إِلَى مَكَان مُخَصَّص لَهَا.
+ :  هذَا .. عَمَلاً بِقَوْلِ الرَّسُوْل ص م :
       (إِنَّ الله نَظِيْف يُحِبّ النَّظَافَة ،
       فَنَظِّفُوا أَفْنِيَتَكُمْ  وَدُوْرَكُمْ .. )
- :  لا شَكّ ، بَلْ نَهَى عَن الْبَصْق فِي الطَّرِيْق
+ :  صَحِيْح، كَمَا قَالَ : (الْبَصْق عَلَى اْلأَرْض خَطِيْئَة، وَكَفَّارَتُهَا رَدْمُهَا )  .
- :  هذا صَحِيْح
صِحَّةُ الْجِسْمِ فِي اْلإِسْلاَم
       يَهْتَمّ اْلإِسْلاَم بِالنَّظَافَة اِهْتِمَامًا عَظِيْمًا ،
فَيَهْتَمُّ اْلإِسْلاَم بِنَظَافَةِ الْفَم وَاْلأَسْنَان، فَيَأْمُرُ بِالْمَضْمَضَةِ وَالسِّوَاك
وَفِي السِّوَاك، يَقُوْل الرَّسُوْل (ص) : (السِّوَاك مُطَهِّرَة لِلْفَمِ مَرْضَاةٌ لِلرَّبّ) .
فَيَأْمُرُ بِنَظَافَةِ إِنَاءِ الطَّعَام وَغَسْلِه ، كَمَا يَأْمُر بِعَدَمِ تَرْكِ الطَّعَام وَالشَّرَاب مَكْشُوْفَيْن حَتَّى لاَ يَصِل إِلَيْهِمَا الْغُبَارُ وَالْحَشَرَات 
وَقَدْ قَالَ الرَّسُوْل (ص) : ( أَوْكُوا قُرُبَكُمْ وَاذْكُروا الله)
      وَمِنْ أَهَمِّ أَنْوَاعِ النَّظَافَة نَظَافَةُ مَصَادِرِ الْمِيَاه، مِثْلُ نَظَافَةِ مِيَاهِ اْلأَنْهَار وَاْلآبَار.
فَقَدْ نَهَى اْلإِسْلاَم عَنْ تَلْوِيْثِهَا، بِإِلْقَاءِ الْقَذَارَة أَوِ النَّجَاسَة فِيْهَا،
وَنَهَى عَنِ التَّبَوُّل فِي الْمَاء ، فَالْمَاءُ الْمُلَوَّث يَنْقُلُ الْكُوْلِيْرَا وَغَيْرَه مِنَ اْلأَمْرَاض الضَّارَّة .
وَقَدْ قَالَ الرَّسُوْل : (لاَ يَبُوْلَنَّ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاء الدَّائِم ، ثُمَّ يَتَوَضَّأ فِيْهِ) .
      وَدَعَا اْلإِسْلاَم إِلَى نَظَافَةِ الْمَسَاكِن وَالشَّوَارِع،
فَنَهَى عَنْ إِلْقَاءِ الْقَذَارَة، أَوْ تَرْكِهَا فِي الشَّوَارِع ،
      وَأَمَرَ اْلإِسْلاَم الْمُسْلِم، إِذَا وَجَدَ شَيْئًا فِي الطَّرِيْق أَنْ يُزِيْحَهُ ،
وَنَهَى عَنِ التَّبَوُّل فِي الطَّرِيْق، حَتَّى الْبَصْقِ فِيْهِ.
وَقَدْ قَالَ الرَّسُوْل :
(إِنَّ الله طَيِّب يُحِبّ الطَّيِّب ، نَظِيْف يُحِبّ النَّظَافَة ، فَنَظِّفُوا أَفْنِيَتَكُمْ  وَدُوْرَكُمْ ..  )
كَمَا قَالَ : (الْبَصْقُ عَلَى اْلأَرْض خَطِيْئَةٌ، وَكَفَّارَتُهَا رَدْمُهَا)  .
      وَاْلإِسْلاَم يَجْعَلُ النَّظَافَة جُزْءًا مِنَ الْعِبَادَة
فَلاَ تَصِحّ الصَّلاَة إِلاَّ بِالْوُضُوء أَوْ التَّيَمُّم
وَلِكَي يَهْتَمَّ النَّاس بِالنَّظَافَة ..
عَبَّرَ عَنْهَا اْلإِسْلاَم بِكَلِمَة (الطَّهَارَة)، وَعَبَّرَ عَنِ الْقَذَارَة بِكَلِمَة  (النَّجَاسَة).

Komentar

Postingan Populer