Tasybih (Perumpamaan)



-      أمثلة التشبيه
1.      محمد كالنور في الهداية.
2.      كأن الأرض كرة الاستدارة.
3.      إن العلماء مثل المصباح في الإنارة و الإرشاد.
4.      العلم نور، و نور الله لا يهدى للعاصي.
5.      مثل المؤمنين في توادهم و تراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد...

انظر الى الأمثلة السابقة، تجد أن كلا منها يتألف من المشبه والمشبه به، و أداة التشبيه، و هي: الكاف، و مثل أو كمثل،و كأن. ففي المثال الأول- مثلا- ترى أن"محمدا" مشبه بالنور،  كما ترى أن ربط محمد بالنور يتم باستعمال أداة النشبيه، و هي الكاف. ثم تجد أن"في الهداية"صفة مشتركة بين "محمد" و "النور". هذه الصفة المشتركة بين المشبه و المشبه به تسمى و جه الشبه.
و كذلك تجد أن كل مثال من الأمثلة الثانية و الثالثة و الرابعة يتكون- على الأقل- من المشبه و المشبه به، لأنهماركنان أساسيان من التشبيه، و هما يسميان "طرفي التشبيه".
من الأمثلة و التحليل السابق، يمكن لنا أن نستخلص ما يأتي:
أو لا   :التشبيه ربط بين شيئين أو أكثر في صفة من الصفات أو أكثر. أو بعبارة أخرى
          أن التشبيه إلحاق أمر بآخر في صفة مشتركة بينهما بواسطة أداة لغاية معينة.
ثانية    :وللتشبيه أربعة أركان أساسية هي:
1)    المشبّه       : ما نشبهه بغيره.
2)    المشبه به    :ما نشبه غيره به.
3)    أداة التشبيه : الأداة التي تستعمل لربط المشبه بالمشبه به.
4)    وجه الشبه  :الصفة المشتركة بين المشبه والمشبه به.
ثالثا    :ويطلق على المشبه والمشبه به اسم طرفي التشبيه.


أمثلة أقسام التشبيه
1.       المدرس كالمصباح في الإنارة والإرشاد
2.       قال تعالى : "وهي تمر مر السحاب"
3.       قال صلى الله عليه وسلم: "الناس سواسية كأسنان المشط"
4.       التعلم في الصغر كالنقش على الحجر
5.       قال تعالى: "مثلهم كمثل الذي استو قدنارا"
6.       الوقت سلاح في الانتفاع والدفاع
7.      قال تعالى: "الله نور السماوات والأرض"

ملاحظة
لقد فهمنا من الدرس أن التشبيه له ركنان أساسيان هما المشبه به، بالإضافة إلى الركنين الاخرين هما "أداة التشبيه ووجه الشبه". انظر إلى المثال الأول، تجد أن الجملة تتكون من المشبه (المدرس) والمشبه به (المصباح)، والأداة (الكاف)، ووجه الشبه (الإنارة). من هنا عرفنا أن التشبيه تام، فيسمى التشبيه التام.
أما الأمثلة الأخرى سوى المثال الأول، فإنها قد ينقصها الأداة أو ووجه الشبه، أو الأداة و وجه الشبه معا. تأمل المثال الثاني، أن التشبيه حذفت فيه الأداة، فهذا النوع من التشبيه يسمى التشبيه المؤكد. ثم انظر إلى المثال الثالث، تعرف أن وجه الشبه محذوف في ذلك التشبيه، فهذا يسمى التشبيه المجمل. ثم تأمل المثال الرابع، تجد أن الأداة مذكورة في ذلك التشبيه، فهذا يسمى التشبيه المرسل. أما المثال الخامس، فأنت ترى أن التشبيه ذكر فيه وجه الشبه، وهذا يسمى التشبيه المفصل. وأخيرا، ترى أن التشبيه في المثال السادس لا يتكون إلا من المشبه به، في حين أن الأداة ووجه الشبه محذوفتان. فهذا النوع من التشبيه يسمى التشبيه البليغ.
من الأمثلة والتحليل السابق، نستخلص ما يأتي:
أولا : ينقسم التشبيه إلى ستة أقسام، وهي:
1.    التشبيه التام    : ما اجتمعت وكلمت فيه أركانه الأربعة (كما ذكرنا في الدرس السابق
2.    التشبيه المؤكد : ما حذفت منه وجه الشبه
3.    التشبيه المجمل : ما حذف منه وجه الشبه
4.    التشبيه المرسل : ماذكرت فيه أداة التشبيه أي عكس المؤكد
5.    التشبيه المرسل : ماذكر فيه وجه الشبه أي عكس المجمل
6.    التشبيه البليغ : ما حذفت منه الأداة ووجه الشبه

ثانيا : وهناك تشبيه اخر كان وجه الشبه فيه عقليا أو مركبا غير حقيقي ومحتاجا في تحصيله إلى تأول، هو تشبيه التمثيل أو التشبيه التمثيلي. وبعبارة أخرى أن التشبيه التمثيلي هو تشبيه صورة بصورة أخرى

Komentar

Postingan Populer