Materi dari Kisi-kisi UAMBN 2016 Bahsa Arab XII Madrasah Aliyah

MATERI KISI-KISI BAHASA ARAB
الدرس الأوّل
: تعارف
|
الوحدة (1) :
البيانات الشخصيّة
|
(أ)
المُوَظَّف :
هَلْ أَنْتَ طَالِب ؟
الطَالِب :
نَعَمْ، يَا أُسْتَاذ
المُوَظَّف : مَا
اسْمُك؟
الطَالِب :
أَذْكِيَاء
المُوَظَّف :
مَا اسْمُك بِالكَامِل؟
الطَالِب :
أَذْكِيَاء مُحَرَّم البَنْتَانِيّ
المُوَظَّف :
أُرِيْدُ بَيَانَاتِكَ الشَخْصِيَّة
الطَالِب :
هذِهِ هِيَ بِطَاقَتِي، تَفَضَّلْ !
المُوَظَّف :
شُكْرًا
الطَالِب :
عَفْوًا !
|
(ب)
المُوَظَّف :
يَا فَاطِمَة، هَلْ أَنْتِ طَالِبَة
فِي المَدْرَسَةِ الثَانَوِيَّة
الإِسْلاَمِيَّة الحُكُوْمِيَّة ؟
فَاطِمَة :
لاَ يَا أُسْتَاذ، أَنَا أَدْرُس فِي المَدْرَسَةِ الثَانَوِيَّة
الإِسْلاَمِيَّة الأَهْلِيَّة
المُوَظَّف :
هَلْ مَعَك بِطَاقَة شَخْصِيَّة؟
فَاطِمَة :
نَعَمْ، هذِهِ هِيَ البِطَاقَة
|
الشُّهُوْر
المِيْلاَدِيَّة
يناير/Yanayir/
|
فبراير/Fibrayir/
|
مارس/Maris/
|
إبريل/Ibril/
|
مايو/Mayu/
|
يونيو/Yunyu/
|
يوليو/Yulyu/
|
أغسطس/Agustus/
|
سبتمبر/September/
|
أكتوبر/Oktober/
|
نوفمبر/November/
|
ديسمبر/Desember/
|
بِطَاقَة
شَخْصِيَّة
أَنَا أَحْمَد سَالِم عُثْمَان, أَنَا طَالِب
مِنْ طُلاَّب الصَّفِ الأَوَّل مِنَ الْمَدْرَسَةِ الثَانَوِيَّة
الإِسْلاَمِيَّة الحُكُوْمِيَّة 4 هي مَدْرَسَة نَمُوْذَجِيَّة . وعُنْوَانُ
المَدْرَسَة : شَارِع شِيْبُوتَات رَايَا رَقْم 48 جَاكَرْتَا
الجَنُوْبِيَّة، بَيْتي بَعِيْد قَلِيْلاً
عَنِ الْمَدْرَسَة. عُنْوَان البَيْت (Gg. Pedati Rt.06/Rw.02) رَقْم 14 كَابَايُورَان
لاَمَا هذه هِيَ بِطَاقَتِي الشَّخْصِيَّة. وهذِهِ فَاطِمَة سُوْلاَسْتَرِي هِيَ طَالِبة
مِنْ طَالِبَاتِ الصَّفِّ الأَوَّل مِنْ مَدْرَسَة (خَيْرِ الأُمَّة)
الثَانَوِيَّة الإِسْلاَمِيَّة وَالْمَدْرَسَة فِي شَارِع تِيْرتَايَاسَا رقم 24 سَيْرَانْج.
فَاطِمَة
أَبُوْهَا مِنْ مَكَّة، وَأُمُّهَا مِنْ بَانْتَن. وعُنْوَان فَاطِمَة (
شَارِع تِيْرتَايَاسَا رَقْم 56 سَيْرَانج )، هذِهِ هِيَ بِطَاقَتُهَا
الشَّخْصِيَّة .
1.
Menentukan tanggal lahir dari bacaan yang ada
2.
Menentukan arti kata yang bergaris di bawah
3.
Mencocokkan kata dengan gambar
الدرس الثاني
: الحياة
العائليّة
|
الوحدة
(1) : في البيت
|
(أ)
فريد
: أَيْنَ تَسْكُن، يَا
أَخِي؟
فؤاد :
أَسْكُن فِي شَارِع (مَاتَارَام) رَقَم 17
اُنْظُرْ إِلَى هذِهِ
الصُّوْرَة!
فريد : بَيْتُكَ كَبِيْر وَجَمِيْل
فؤاد :
الحَمْدُ لله ..
اُنْظُرْ إِلَى هذِهِ الصُّوْرَة!
فريد : أَنْتَ تَجْلِس فِي غُرْفَةِ
الجُلُوْس
فؤاد : صَحِيْح ،
وَمَعِي أَبِي وَأُمِّي وَأُخْتِي
فريد : وهذِهِ غُرْفَةُ الأَكْلِ
فؤاد
: صَحِيْح ،
نَحْنُ نَأْكُل فِي غُرْفَةِ
الأَكْلِ .
|
(ب)
فريد :
وهذِهِ غُرْفَةُ المَكْتَب، أَلَيْسَ كذلِكَ؟
فؤاد :
صَحِيْح،
أَقْرَأُ وَأَكْتُب وَأَدْرُس هُنَا
فريد :
هَلْ هذِهِ أُخْتُكَ ؟
فؤاد : نَعَمْ، هذِهِ أُخْتِي،
هِيَ تَغْسِلُ المَلاَبِس
وهذِهِ أُمِّي،
هِيَ تَطْبُخُ الطَعَام .
فريد :
مَنْ هذِهِ ؟
فؤاد : هذِهِ
خَادِمَة،
هِيَ تُسَاعِدُ أُمِّي عَلَى
إِعْدَادِ الطَّعَام
فريد :
عَلَى فِكْرَة ..، أَيْنَ غُرَفُ النَوْم ؟
فؤاد
: غُرْفُ النَوْم فِي الطَابَق
العُلْوِيّ .
|
فِي
اْلبَيْت
(1)
نَحْنُ نَسْكُن فِي بَيْتٍ
بِجَاكَرْتَا . فِي البَيْت غُرَفُ النَوْم
وغُرْفَةُ الْجُلُوْس وغُرْفَةُ المَكْتَب وغُرْفَةُ الأَكْلِ . نَحْنُ
نَجْلِسُ فِي غُرْفَةِ الْجُلُوْس وَنَأْكُلُ فِي غُرْفَةِ اْلأَكْل
. وَنَقْرَأُ وَنَكْتُب وَنَدْرُس فِي غُرْفَةِ المَكْتَب . وفِي البَيْت
حَمَّام وَمَطْبَخ
عِنْدَنَا
خَادِمَة تُسَاعِدُ أُمِّي عَلَى إِعْدَادِ الطَعَام .
|
(2)
أَقُوْمُ مِنَ
النَوْم مُبَكِّرًا, أَذْهَب إِلَى الحَمَّام
وَأَتَوَضَّأ، ثُمَّ أُصَلِّي الفَجْر فِي المَسْجِد جَمَاعَةً, أَرْجِعُ
إِلَى البَيْت ثُمَّ أَقْرَأُ القُرْآنَ الْكَرِيْم.
أَسْتَحِمّ في الْحَمَّام
وَأَرْتَدِيْ مَلاَبِسَ الْمَدْرَسَة
· وَبعْدَ
تَنَاوُلِ الْفُطُوْر أُوَدِّعُ وَالِدَيَّ، ثُمَّ أَذْهَب إِلَى
الْمَدْرَسَة
· وبعد
الظهر أَعُوْدُ إِلَى المـَنْزِل ثم أَتَغَدَّى وَأَسْتَرِيْح قَلِيْلاً.
· وبَعْدَ
صَلاَةِ اْلعِشَاء أَتَنَاوَلُ العَشَاء مَعَ عَائِلَتِي
ثُمَّ أُرَاجِعُ دُرُوْسِي وَأَعْمَلُ
الوَاجِبَاتِ المَدْرَسِيَّة،
· أُشَاهِدُ
التِلْفِزْيُوْن قَلِيْلاً، ثُمَّ أَنَام.
|
||
الدرس الثاني
: الحياة
العائليّة
|
الوحدة
(2) : في السّكن
|
||
(أ)
ِللْمَدْرَسَة سَكَن لِلطُلاَّب وَسَكَن لِلطَالِبَات
يُزَوَّدُ السَّكَن بِالْمَرَافِق
المُخْتَلِفَة ،
وهِيَ : المَسْجِد وَحُجُرَاتُ
النَوْم وَالحَمَّامَات
وَالْمَطْبَخ وَغُرْفَةُ اْلأَكْلِ وَالْحَدِيْقَة
وَالْمَلْعَب
والمَقْصَف وقَاعَةُ الاِجْتِمَاع
والمَكْتَبَة وَمَرْكَزُ النَّشَاط
المَكْتَبِيّ .
+ : اُنْظُرْ إِلَى حُجُرَاتِ النَوْم
لِلطُّلاَّب فِي الطَابَقِ العُلْوِيّ!
- : كَمْ عَدَدُ الْحُجُرَات ؟
+ : لاَ
أَعْرِف بِالْضَّبْط، حَوَالَي مِائَة حُجْرَة كُلُّ حُجْرَة يَسْكُنُهَا
ثَلاَثَة طُلاَّب
- :
هَلْ لِكُلِّ طَالِب سَرِيْر ؟
+ :
نَعَمْ، وَفِي الحُجْرَةِ خِزَانَة لِلْمَلاَبِس ومَكْتَب وَثَلاَثَةُ
كَرَاسِيّ .
|
(ب)
- : أَيْنَ تَأْكُلُوْن؟
+ : نَأْكُلُ فِي غُرْفَةِ اْلأَكْلِ طَبْعًا .
- : هَلْ تَطْبُخُوْنَ بِأَنْفُسِكُمْ ؟
+
: لاَ، عِنْدَنَا طَبَّاخُوْن يَطْبُخُوْنَ لَنَا .
- : هَلْ عِنْدَكُمْ مَرْكَزُ النَّشَاط
الْمَكْتَبِيّ؟
+
: طَبْعًا، فِيْهِ وَسَائِل إِلِكْتِرُوْنِيَّة مِثْلُ الْحَاسُوْب
وَالفَاكْس
وَالْمَكِنَة لِتَصْوِيْرِ الْوَرَق
.
|
السّكَن
لِلْمَدْرَسَة سَكَن لِلطُّلاَّب وسَكَن لِلطَّالِبَات
يُزَوَّدُ
السَّكَن بِالْمَرَافِقِ الْعَامَّة الْمُخْتَلِفَة، وَهِيَ : المَسْجِد، وَحُجُرَاتُ
النَوْم وَالْحَمَّامَات ، وَالْمَطْبَخ ، وَغُرْفَةُ الأكل والحديقة ، والمَلْعَب،
والمَقْصَف وقَاعَةُ الاِجْتِمَاع، والمَكْتَبة،
وَمَرْكَزُ النَّشَاط المَكْتَبي
اُنْظُر إِلَى السَّكَن لِلطُلاَّب! فِيْه حُجُرَات لِلنَوْم، وَهِي فِي الدَّوْرِ
الثَّانِي.
وَعَدَدُ الْحُجُرَات كُلِّهَا
حَوَالَي مِائَة حُجْرَة ،كُلُّ حُجْرَة يَسْكُنُهَا ثَلاَثَة طُلاَّب
وَتُزَوَّدُ
الحُجْرَة بِخِزَانَةٍ لِلْمَلاَبِس ومَكْتَب وَثَلاَثَة كَرَاسِيّ وَمِرْآة .
لِكُلِّ طَالِب سَرِيْر
|
نَحْنُ
– الطُلاَّب- لاَ نَطْبُخ بِأَنْفُسِنَا.
فَالطَّبَّاخُوْن
يُعِدُّوْنَ لَنَا وَجَبَاتِ الْفُطُوْر وَاْلغَدَاء َوَالْعَشَاء وَنَأْكُلُ
مَعًا فِي غُرْفَة كَبِيْرَة لِلأَكْلِ. نَحْنُ جَمِيْعًا نَعِيْشُ فِي السَّكَن
بِنِظَام، لذا نُصَلِّي وَنَدْرُس وَنُذَاكِرُ دُرُوْسَنَا الدِيْنِيَّة
والعَرَبِيَّة ..
وَنَأْكُل
وَنَلْعَب وَنَسْتَرِيْح وَفْقًا لِلِّنظَام المَعْمُوْل بِه فِي لسَّكَن.
وَكُلُّ مَجْمُوْعَة مِنَ الطُلاَّبِ يُشْرِفُ
عَلَيْهَا مُدَرِّسٌ مُشْرِف
وَالمـُشْرِفوْن
يَسْكُنُون فِي بُيُوْتٍ بِجِوَارِ السَّكَن.
|
الدرس الثاني الصحّة
|
الوحدة
(1) : عند الطبيب
|
عَمِّي يَعْمَل فِي أَحَدِ الْمُسْتَشْفَيَات
بِجَاكَرْتَا يَذْهَبُ الْعَمّ إِلَى الْمُسْتَشْفَى فِي الصَّبَاح، وَفِي الْمَسَاء:
يَذْهَب إِلَى عِيَادَتِهِ
كُلَّ يَوْم، يُعَالِجُ الْعَمّ اْلأَمْرَاضَ
الْمُخْتَلِفَة: فِي الرَّأْس أَو الْمَعِدَة أَو الْقَلْب هُوَ يَفْحَصُ الْمَرِيْض
وَيَصِفُ لَهُ الدَّوَاء .
أ-
مِمَّ تَشْكُوْ
الطَّبِيْب : أَهْلاً
وَسَهْلاً ، مِمَّ تَشْكُو؟
سُلَيْمَان : عِنْدِي أَلَم شَدِيْد ، فِي الرَّأْس وَفِي مَعِدَتِي .
الطَّبِيْب : مَتَى
شَعَرْتَ بِهذَا اْلأَلَم ؟
سُلَيْمَان : شَعَرْتُ
بِهِ مُنْذُ ثَلاَثَة أَيَّام.
الطَّبِيْب : هَلْ
تَنَاوَلْتَ شَيْئًا ؟
سُلَيْمَان : تَنَاوَلْتُ
بَعْضَ اْلأَقْرَاص ، وَلَمْ تَنْفَع .
الطَّبِيْب : تَفَضَّل
عَلَى السَّرِيْر لِلْفَحْص! ( بَعْدَ إِتْمَامِ الْفَحْص وَكِتَابَةِ
الْوَصْفَة الطِّبِّيَّة )
الطَّبِيْب : عِنْدَكَ
زُكَام وَصُدَاع وَإِنْفُلُوِيْنْزَا وَالْتِهَاب فِي مَعِدَتِك، وَهذِهِ هِيَ اْلأَدْوِيَة.
سَيَزُوْل أَلَمُكَ بَعْدَ تَنَاوُلِ اْلأَدْوِيَة، إِنْ شَاءَ الله
ب-
مَاذَا بِك
اْلأُمّ : مَاذَا
بِكِ، يَا زَيْنَب ؟
زَيْنَب : عِنْدِي أَلَم خَفِيْف فِي عَيْنِي الْيُسْرَى.
اْلأُمّ : مَاذَا
حَدَثَ ؟
زَيْنَب : كُنْتُ أَلْعَب كُرَةَ السَّلَّة ، مَعَ زَمِيْلاَتِي
وَقَدْ أَصَابَتْنِي الْكُرَة فِي عَيْنِي الْيُسْرَى
اْلأُمّ : هَلْ ذَهَبْتَ إِلَى الطَّبِيْب ؟
زَيْنَب : نَعَمْ، ذَهَبْتُ إِلَيْهِ وَقَدْ فَحَصَنِي الطَّبِيْب وَطَلَبَ مِنِّي
شِرَاءَ بَعْضِ اْلأَدْوِيَة مِنَ الصَّيْدَلِيَّة .
اْلأُمّ : وَهَلْ تَشْعُرِيْن بِأَلَم
اْلآن ؟
زَيْنَب : الْحَمْدُ لله، لاَ أَشْعُر بِأَيِّ أَلَم، وَلَكِنْ عَيْنِي الْيُمْنَى
تَدْمَع قَلِيْلاً .
اْلأُمّ : شَفَاكَ الله .
ج-
عِيَادَة صَدِيْق
خَالِد :
أَحْمَد فِي الْمُسْتَشْفَى الْيَوْم
عَلِيّ :
لِمَاذَا ؟
خَالِد :
صَدَمَتْهُ سَيَّارَة أَمْسِ وَهُوَ فِي طَرِيْقِهِ إِلَى الْبَيْت .
عَلِيّ :
كَيْفَ حَالُهُ اْلآن ؟
خَالِد :
الْحَمْدُ لله ، هُوَ اْلآن بِخَيْر .
عَلِيّ :
أَذْهَب إِلَى الْمُسْتَشْفَى لِعِيَادَتِهِ .
خَالِد :
هُوَ فِي الْغُرْفَة رَقْم 208 فِي الدَّوْر الثَّانِي .
أ-
عِنْدَ الطَّبِيْب
اُنْظُر
إِلَى الْمَرِيْض، هُوَ يَشْكُو بِأَلَم شَدِيْد، عِنْدَهُ أَلَم شَدِيْد فِي
رَأْسِهِ وَفِي مَعِدَتِهِ. وَيَشْعُر بِهذَا اْلأَلَم مُنْذُ ثَلاَثَةِ أَيَّام،
وَقَدْ تَنَاوَلَ بَعْضَ اْلأَقْرَاص وَلَمْ تَنْفَع .فَذَهَبَ إِلَى عِيَادَةِ
الدُّكْتُوْر مَرْوَان.هُوَ طَبِيْب مَعْرُوْف فِي الْمَدِيْنَة. طَلَبَ
الدُّكْتُوْر مِنَ الْمَرِيْض أَنْ يَسْتَلْقِيَ عَلَى السَّرِيْر لِيَفْحَصَهُ وَيَكْشِف
عَنْ مَرَضِه. وَبَعْدَ إِتْمَامِ الْفَحْصِ كَتَبَ الدُّكْتُوْر مَرْوَان لَهُ وَصْفًا
طِبِّيًا وَطَلَب مِنْهُ أَنْ يَشْتَرِيَهُ فِي الصَّيْدَلِيَّة. وَقَالَ : عِنْدَكَ
زُكَام وَإِنْفَلُوِيْنْزَا وَاِلْتِهَاب فِي مَعِدَتِك سَيَزُوْل أَلَمُك فِي وَقْتٍ
قَرِيْب بَعْدَ تَنَاوُلِ اْلأَدْوِيَة، إِنْ شَاءَ الله فَالدَّوَاء اْلأَوَّل
عَلَى شَكْلِ الْحَبَّات وَالثَّانِي عَلَى شَكْلِ اْلأَقْرَاص، وَالثَّالِث الدَّوَاءُ
السَّائِل .
ب-
عِيَادَةُ الْمَرِيْض
فِي اْلأُسْبُوْعِ الْمَاضِي عُدْتُ أَحْمَد فِي
الْغُرْفَة رَقْم 208 فِي الدَّوْر الثَّانِي مِنْ مُسْتَشْفَى (الشِّفَاء).
كَانَ عِنْدَهُ أَلَم شَدِيْد فِي عَيْنِهِ الْيُسْرَى.كَانَ أَحْمَد يَلْعَب كُرَةَ
السَّلَّة مَعَ زُمَلاَئِهِ، وَقَدْ أَصَابَتْهُ الْكُرَة فِي عَيْنِهِ الْيُسْرَى
وَقَدْ فَحَصَهُ الطَّبِيْب، وَطَلَبَ مِنْهُ شِرَاءَ بَعْضِ اْلأَدْوِيَة مِنَ
الصَّيْدَلِيَّة. وَاْلآن لاَ يَشْعُر أَحْمَد بِأَيِّ أَلَم، وَلَكِنَّ عَيْنَهُ
الْيُمْنَى تَدْمَع قَلِيْلاً. وَقَبْلَ يَوْمَيْن ذَهَبْتُ إِلَى الْمُسْتَشْفَى
لِعِيَادَةِ صَدِيْقَتِي خَلِيْلَة خَلِيْلَة صَدَمَتْهَا سَيَّارَة وَهِيَ فِي طَرِيْقِهَا
مِنَ الْمَدْرَسَة إِلَى بَيْتِهَا. وَالْحَمْدُ لله هِيَ اْلآن بِخَيْر. نَشْكُر الله الَّذِي أَنْعَمَ عَلَيْنَا الصِّحَّة وَالْعَافِيَة.
وَذلِكَ بِأَنْ نُحَافِظَ عَلَى هذِهِ النِّعْمَة الْعَظِيْمَة، وَلَكِنْ
لاَ يَشْعُر بِهَا اْلإِنْسَان، عَادَةً، إِلاَّ بَعْدَ أَنْ يُصِيْبَهُ الْمَرَض
. قَالَ حَكِيْم : (الصِّحَّة تَاج عَلَى رُؤُوْسِ اْلأَصِحَّاء لاَ يَعْرِفُهُ إِلاَّ
الْمَرْضَى) .
الدرس
الثاني
الصحّة
|
الوحدة
(2) : النظافة في الإسلام
|
الإِسْلاَم دِيْن يَهْتَمّ بِالنَّظَافَة
اِهْتِمَامًا عَظِيْمًا ، فَهُنَاكَ أَحَادِيْث نَبَوِيَّة تَدُلّ عَلَى هذَا اْلاِهْتِمَامِ
الْكَبِيْر:
1- السِّوَاك مُطَهِّرَة لِلْفَم مَرْضَاة
لِلرَّبّ .
2- أَوْكُوا قُرُبَكُمْ وَاذْكُرُوا
الله (ikatlah erat-erat tasmu …)
3-
لاَ يَبُوْلَنَّ أَحَدُكم فِي الْمَاء الدَّائِم ، ثُمَّ يَتَوَضَّأ فِيْهِ .
4- إِنَّ الله طَيِّب
يُحِبُّ الطَّيِّب، نَظِيْف يُحِبُّ النَّظَافَة، فَنَظِّفُوا أَفْنِيَتَكُمْ وَدُوْرَكُمْ ..
النَّظَافَة فِي اْلإِسْلاَم
(أ)
+ : هَلْ اْلإِسْلاَم يَهْتَمّ بِالنَّظَافَة
؟
-
: نَعَمْ، يَهْتَمّ بِهَا اِهْتِمَامًا عَظِيْمًا ،
+ : نَظَافَةُ الْفَم وَاْلأَسْنَان مَثَلاً
فَيَأْمُرُ اْلإِسْلاَم بِالْمَضْمَضَة وَالسِّوَاك
- : لِذلِكَ يَقُوْل الرَّسُوْل صلى
الله عليه وسلّم : (السِّوَاك مُطَهِّرَةٌ
لِلْفَم مَرْضَاةٌ لِلرَّبّ ) .
+ : الْيَوْم، نُنَظِّفُ الْفَم بِالْفُرْشَة
وَمَعْجُوْنِ اْلأَسْنَان
(ب)
+ : وَيَهْتَمّ اْلإِسْلاَم بِأَهَمِّ أَنْوَاعِ النَّظَافَة
-
: مَاهذَا ؟
+
: نَظَافَة مَصَادِرِ الْمِيَاه
- : مَثَلاً ؟
+ : نَظَافَة مِيَاهِ اْلأَنْهَار مَثَلاً
.
-
صَحِيْح، نَهَى اْلإِسْلاَم
عَنْ تَلْوِيْثِهَا بِإِلْقَاءِ الْقَذَارَة فِيْهَا ،
+ : وَقَدْ نَهَى الرَّسُوْل
– مَثَلاً - عَنِ التَّبَوُّل فِي الْمَاء
+ : كماقال : (لاَ يَبُوْلَنَّ أَحَدُكُمْ
فِي الْمَاء الدَّائِم ....).
(ج)
+ : نُشَاهِد الْكَنَّاس
وَهُوَ يَهْتَمَُ بِنَظَافَة الشَّوَارِع
- :
وَكَذلِكَ الزَّبَّالَة
+ : لا أعرِف مَنْ الزبّالة ؟
-
: الزبّالة يَعْنِي مَنْ يَجْمَع الْقُمَامَة وَيَنْقُلُهَا
إِلَى مَكَان مُخَصَّص لَهَا.
+ :
هذَا .. عَمَلاً بِقَوْلِ الرَّسُوْل ص م : (إِنَّ الله نَظِيْف يُحِبّ النَّظَافَة
، فَنَظِّفُوا أَفْنِيَتَكُمْ وَدُوْرَكُمْ
.. )
- : لا شَكّ ، بَلْ نَهَى عَن الْبَصْق فِي الطَّرِيْق
+ : صَحِيْح، كَمَا قَالَ : (الْبَصْق عَلَى اْلأَرْض
خَطِيْئَة، وَكَفَّارَتُهَا رَدْمُهَا ) .
-
: هذا صَحِيْح .
صِحَّةُ
الْجِسْمِ فِي اْلإِسْلاَم
يَهْتَمّ اْلإِسْلاَم بِالنَّظَافَة
اِهْتِمَامًا عَظِيْمًا، فَيَهْتَمُّ اْلإِسْلاَم بِنَظَافَةِ الْفَم وَاْلأَسْنَان،
فَيَأْمُرُ بِالْمَضْمَضَةِ وَالسِّوَاك وَفِي السِّوَاك، يَقُوْل الرَّسُوْل (ص)
: (السِّوَاك مُطَهِّرَة لِلْفَمِ مَرْضَاةٌ لِلرَّبّ). فَيَأْمُرُ بِنَظَافَةِ إِنَاءِ
الطَّعَام وَغَسْلِه ، كَمَا يَأْمُر بِعَدَمِ تَرْكِ الطَّعَام وَالشَّرَاب مَكْشُوْفَيْن
حَتَّى لاَ يَصِل إِلَيْهِمَا الْغُبَارُ وَالْحَشَرَات وَقَدْ قَالَ الرَّسُوْل
(ص) : ( أَوْكُوا قُرُبَكُمْ وَاذْكُروا الله) وَمِنْ أَهَمِّ أَنْوَاعِ النَّظَافَة
نَظَافَةُ مَصَادِرِ الْمِيَاه، مِثْلُ نَظَافَةِ مِيَاهِ اْلأَنْهَار وَاْلآبَار.
فَقَدْ نَهَى اْلإِسْلاَم عَنْ تَلْوِيْثِهَا،
بِإِلْقَاءِ الْقَذَارَة أَوِ النَّجَاسَة فِيْهَا، وَنَهَى عَنِ التَّبَوُّل فِي
الْمَاء ، فَالْمَاءُ الْمُلَوَّث يَنْقُلُ الْكُوْلِيْرَا وَغَيْرَه مِنَ اْلأَمْرَاض
الضَّارَّة. وَقَدْ قَالَ الرَّسُوْل : (لاَ يَبُوْلَنَّ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاء
الدَّائِم ، ثُمَّ يَتَوَضَّأ فِيْهِ). وَدَعَا
اْلإِسْلاَم إِلَى نَظَافَةِ الْمَسَاكِن وَالشَّوَارِع، فَنَهَى عَنْ إِلْقَاءِ
الْقَذَارَة، أَوْ تَرْكِهَا فِي الشَّوَارِع، وَأَمَرَ اْلإِسْلاَم الْمُسْلِم، إِذَا
وَجَدَ شَيْئًا فِي الطَّرِيْق أَنْ يُزِيْحَهُ، وَنَهَى عَنِ التَّبَوُّل فِي الطَّرِيْق،
حَتَّى الْبَصْقِ فِيْهِ.
وَقَدْ قَالَ الرَّسُوْل : (إِنَّ الله
طَيِّب يُحِبّ الطَّيِّب ، نَظِيْف يُحِبّ النَّظَافَة ، فَنَظِّفُوا أَفْنِيَتَكُمْ وَدُوْرَكُمْ .. ) كَمَا قَالَ : (الْبَصْقُ عَلَى اْلأَرْض خَطِيْئَةٌ،
وَكَفَّارَتُهَا رَدْمُهَا). وَاْلإِسْلاَم
يَجْعَلُ النَّظَافَة جُزْءًا مِنَ الْعِبَادَة فَلاَ تَصِحّ الصَّلاَة إِلاَّ بِالْوُضُوء
أَوْ التَّيَمُّم وَلِكَي يَهْتَمَّ النَّاس بِالنَّظَافَة ..عَبَّرَ عَنْهَا اْلإِسْلاَم
بِكَلِمَة (الطَّهَارَة)، وَعَبَّرَ عَنِ الْقَذَارَة بِكَلِمَة (النَّجَاسَة)
4. Menentukan arti yang bergaris di bawah
5. Menentukan arti yang tepat kata yang telah ditetukan
6. Menentukan sinonim (مُرَادِف) kata yang bergaris di bawah
7. Menentukan antonim ( ضِدّ) kata yang bergaris di bawah
8. Menentukan pernyataan dalam B. Arab dari B.Indonesia yang
ada
9. Disajikan gambar, siswa menentukan pernyataan yang cocok
dengan gambar
10. Menentukan gambar yang sesuai dengan wacana
11. Menentukan tema dari teks ( مَوْضوْع-عُنْوَان )
12. Menentukan pokok pokiran
الإضافة
|
مُضَاف + مُضَاف
إِلَيْه
|
رَسُوْلُ
اللهِ
|
أَعْمَالُ
الْمُدّرِّسِيْنَ
|
||
مُضَاف
|
مُضَاف إِلَيْه
|
مُضَاف
|
مُضَاف إِلَيْه
|
فُرءشَةُ الْأسْنَانِ
|
أَعْمَالُ
الْمُسْلِمِيْنَ
|
||
مُضَاف
|
مُضَاف إِلَيْه
|
مُضَاف
|
مُضَاف إِلَيْه
|
13. Menentukan mudhaf
( مُضَاف ) dari kalimat yang disajikan
14. Menentukan mudhafun
ilaih ( مُضَاف إِلَيْه ) dari kalimat yang
disajikan
مرفُوْعَات الأَسْمَاء
|
رقم
|
الـمُبْتَدَأ
وَ الْخَبَر
|
1
|
خَالِدٌ طَالِبٌ
الـمُدَرِّسُ جَالِسٌ
|
|
الخَبَر
الـمُقْتَدَم و الـمُبْتَدَأ الـمُؤَخَّر
|
2
|
عِنْدِي صَدِيْقٌ
لِكُلِّ أُمَّةٍ أَعْيَادٌ
|
|
الفَاعِل
|
3
|
أَرْسَلَ الطَالِبُ
رِسَالَةً
فَرَحَتْ الطَالِبَةُ
أَيَّام الْعِيْدِ
|
|
نَائِبُ الْفَاعِل
|
4
|
كُتِبَ
عَلَيْكُمُ الصِيَامُ
تُفْتَحُ الْمَكْتَبَةُ
|
|
نَعْت عَلَى
الْمَرْفُوع
|
5
|
إِبْنُ
بَطُوْطَة رَجُلٌ مَشْهُوْرٌ فيِ الْعَالَم
|
|
الـمَعْطُوف
عَلَى الْمَرْفُوع
|
6
|
الرِّيَاضُ وَ القَاهِرَةُ
مَدِيْنَتَانِ كَبِيْرَتَانِ
حَضَرَ
الْحَفْلَ الطُلَّابُ ثُمَّ الـمُدَرِّسُوْنَ
|
15. Menentukan i’rab
almarfua’
مَنْصُوْبَاتُ الأسْمَاء
|
رقم
|
الـمـَفْعُولُ
بِه
|
1
|
أَنْزَلَ اللهُ
الْقُرْآنَ
غَفَرَ اللهُ الْمُؤْمِنِيْن
|
|
خَبَرُ
"كَانَ-يَكُوْن-لَيْسَ" (مُفْرَد)
|
2
|
كَانَ اللهُ غَفُوْرًا
لَسْتُ مُشْرِكِيْن
|
|
إِسْمُ
"إِنَّ-أَنَّ-كَأَنَّ-لَكِنَّ"
|
3
|
إِنَّ الشِّرْكَ
ظُلْمٌ عَظِيْمٌ
أَنَّ الْمُتَّقِيْن
يَدْخُلُ الْجَنَّة
|
|
الـمَعْطُوف
عَلَى الْمَنْصُوْب
|
4
|
إِنَّ اللهَ وَمَلآئِكَتَـــــــه
|
|
نَعْت عَلَى
الْمَنْصُوْب
|
5
|
رَأَيْتُ
كِتَابًا جَدِيْدًا
|
|
الحَال
|
6
|
وَقَفَ
إِبْرَاهِيْم مُتَحَيِّرًا
|
16. Menentukan i’rab al
mansub
مبتدأ (ضمائر الجمع) + خبر
(مضارع)
مبتداء (ضمائر)
|
خبر (مضارع)
|
هُوَ
|
يَدْرُسُ
|
هُمَا
|
يَدْرُسَانِ
|
هُمْ
|
يَدْرُسُوْنَ
|
هِيَ
|
تَدْرُسُ
|
هُنَّ
|
تَدْرُسْنَ
|
أَنْتَ
|
تَدْرُسُ
|
أَنْتُمَا
|
تَدْرُسَانِ
|
أَنْتُمْ
|
تَدْرُسُوْنَ
|
أنْتُنَّ
|
تَدْرُسْنَ
|
أَنَا
|
أَدْرُسُ
|
نَحْنُ
|
نَدْرُسُ
|
17. Mentukan fi’il
miudhari’ yang tepat untuk sebuah ungkapan
18. Mengisi titik-titik dengan fi’il
miudhari’ yang tepat
المَبْنِي
لِلْمَعْلُوْم و المَبْنِي لِلْمَجْهُوْل
الفِعْل
|
المَبْنِي
لِلْمَعْلُوْم
|
المَبْنِي
لِلْمَجْهُوْل
|
الفِعْلُ الْمَاضِي
|
وَضَعَ
الْمَسْعُوْدِيّ كِتَابًا
أَنْزَلَ
اللَّهُ الْقُرْآنَ إِلَى مُحَمَّد
قَاتَلَ
الْكُفَّارُ الـمـُسْلِمِيْن
|
وُضِعَ كِتَابٌ
أُنْزِلَ
الْقُرْآنُ إِلَى مُحَمَّد
قُوْتِلَ
الـمُسْلِمُوْنَ
|
الفِعْلُ الْمُضَارِع
|
يُؤَلِّفُ
الْيَعْقُوبِيّ كِتَابَ البُلْدَان
يُقَاتِلُ
الْكُفَّارُ الـمـُسْلِمِيْن
يَفْتَتِحُ
الرَّئِيْسُ مَسْجِدًا جَدِيْدًا
|
يُؤَلَّفُ كِتَابُ
البُلْدَان
يُقَاتَلُ
اْلـمـُسْلِمُوْنَ
يُفْتَتَحُ
مَسْجِدٌ جَدِيْدٌ
|
19. Menentukan fi’il
mudhari’majhul untuk sebuah ungkapan
20. Siswa menentukan isim
fa’el dari sebuah wacana
21. Siswa menentukan isim
maf’ul dari sebuah wacana
1. المصدر
المَاضِي
|
المُضَارِع
|
المَصْدَر
|
كَتَبَ
|
يَكْتُبُ
|
كِتَابَةً
|
رَسَمَ
|
يَرْسُمُ
|
رَسْمًا/الرَسْم
|
طَبَخَ
|
يَطْبَخُ
|
طَبْخًا/الطَبْخ
|
22. Siswa menentukan mashdar
dari sebuah wacana
23. Menentukan kosa kata yang
tepat dengan gambar
24. Mengisi titi-titik dari
dialog dengan ungkapan selamat hari besar islam
25. Melengkapi dialog tentang
kabar kesehatan
26. Menerjemahkan mufradad
ke B.Indonesia
27. Menerjemahkan kata ke B.Arab
28. Menyusun kata acak menjadi
kalimat
29. Menyusun ungkapan menjadi
sebuah paragraf
30. Mengisi titik-titik dengan fi’il
miudhari’ yang tepat
31. Mengisi titik-titik dengan fi’il
miudhari’ untuk jama’
الأَسماء الموصولة
الـمُؤَنَّث
|
الـمُذَكَّر
|
||||
الجَمْع
|
الـمُثَنَّى
|
الـمُفْرَد
|
الجَمْع
|
الـمُثَنَّى
|
الـمُفْرَد
|
اللَّائِي
|
اللَّتَانِ
|
اللَّتِي
|
اللَّذِيْنَ
|
اللَّذَانِ
اللَّذَيْنِ
|
اللَّذِيْ
|
32. Mengisi titik-titik dengan isim
maushul mufrad yang tepat
33. Menentukan ungkapan yang cocok
dengan gambar
34. Melengkapi dialog tentang
kegiatan rumah
35. Melengkapi dialog dengan ism
mufrad yang sesuai
36. Melengkapi ungkapan dengan ism
mutsanna
37. Melengkapi ungkapan dengan ism
jama’
الأسْمَاء الإشَارَة
الـمُؤَنَّث
(perempuan)
|
الـمُذَكَّر
(Laki-laki)
|
||
jauh
|
dekat
|
jauh
|
dekat
|
تِلْكَ
|
هَذِهِ
|
ذَلِكَ
|
هَذَا
|
38. Menentukan ism isyarah dari
sebuah ungkapan
39. Melengkapi ungkapan dengan ism
isyarah
الفعل
المضارع
المرفوع
والمنصوب
المضارع
المرفوع
|
علامة
المرفوع
|
المضارع
المنصوب
|
علامة
المنصوب
|
يَعْمَلُ ابْنُ حَيَّان
صَيْدَلاَنِيًّا
|
ضَمَّة
(__ُ_)
|
أحَبُّ ابْنُ حَيَّان أَنْ يَعْمَلَ
صَيْدَلاَنِيًّا
|
فَتْحَة
(_َ_)
|
تَتَفَكَّرِيْن فِي خَلْقِ الْلهِ
يَنْجِحُوْنَ فِي أَعْمَالِهِم
تَفْسِرَانِ مَظَاهِرَ الْكَوْن
|
ثُبُوتُ
النُّوْن
(
ن )
|
تُحِبِّيْنَ أَنْ تَتَفَكَّرِيْ فِي
خَلْقِ الْلهِ
الْكُسَلَاء لَنْ يَنْجِحُوْا فِي
أَعْمَالِهِم
تَكَلَّمْتُم لِتَفْسِرَا مَظَاهِرَ
الْكَوْن
|
حَذْفُ
النُّوْن
(
ن )
|
حُرُوْف النَصْب:
الفعل
المضارع
المرفوع
والمجزُوم
المضارع
المرفوع
|
علامة
المرفوع
|
المضارع
المنصوب
|
علامة
المجزُوم
|
يَبْلُغُ البُخارِي العَاشِرَةَ مِنْ
عُمْرِه
|
ضَمَّة
(__ُ_)
|
لَمْ يَبْلُغْ البُخارِي العَاشِرَةَ
مِنْ عُمْرِه
|
سُكُون
(_ْ_)
|
تَبْلُغِيْنَ العَاشِرَة مِن عُمْرُك
تَجْعَلُوْنَ الأحَادِيْث
الصَحِيْحَة
تَجْعَلانِ الأحَادِيْث الصَحِيْحَة
|
ثُبُوتُ
النُّوْن
(
ن )
|
لَمْ تَبْلُغِيْ العَاشِرَة مِن
عُمْرُك
لَمْ تَجْعَلُوْا الأحَادِيْث
الصَحِيْحَة
لَمْ تَجْعَلَا الأحَادِيْث
الصَحِيْحَة
|
حَذْفُ
النُّوْن
(
ن )
|
يَنْمُو جِسْمُكَ سَلِيْمَا
يَرْضَى اللَّهُ عَنْ الْمُؤْمِنِيْن
يَكْفِي البُخَارِي بِأَحَادِيْث
بَلَدِه
|
ضَمَّة
مُقَدَّرَة
|
لَمْ يَنْمُ جِسْمُكَ سَلِيْمَا
لَمْ يَرْضَ اللَّهُ عَنْ
الْمُؤْمِنِيْن
لَمْ يَكْفِ البُخَارِي بِأَحَادِيْث
بَلَدِه
|
حَذْفُ
حَرْفِ الْعِلَّة
(
و- ا- ي )
|
حُرُوْف الجَزْم:
40. Menentukan fi’il
mudharia’ majzum dari sebuah ungkapan
41. Menyusun kata menjadi kalimat
الجَمْع
|
الـمُثَنَّى
|
الـمُفْرد
|
رقم
|
|||
الـمُؤَنَّث
|
الـمُذَكَّر
|
الـمُؤَنَّث
|
الـمُذَكَّر
|
الـمُؤَنَّث
|
الـمُذَكَّر
|
|
مُسْلِمَات
|
مُسْلِمُونَ
مُسْلِمِيْنَ
|
مُسْلِمَتَانِ
مُسْلِمَتَينِ
|
مُسْلِمَان
مُسْلِمَيْنِ
|
مُسْلِمَة
|
مُسْلِم
|
1
|
طَالِبَات
|
طَالِبُوْنَ
طَالِبيْنَ
|
طَالِبَتَانِ
|
طَالِبَانِ
|
طَالِبة
|
طَالِب
|
2
|
42. Menentukan isim
muzakkar dari sebuah ungkapan
43. Melengkapi ungkapan dengan ism
muannas
الضمائر المنفصلة والمتصلة
|
||||||||||||||||||
أَنْتُمْ
|
نَحْنُ
|
أَنْتِ
|
أَنَا
|
أَنْتُمْ
|
نَحْنُ
|
أَنْتَ
|
أَنَا
|
كِتَاب
|
ضَمِيْر الـمُنْفَصِل
|
|||||||||
مَعَـــكُمْ
|
مَعَــنَا
|
مَعَــكِ
|
مَعِــي
|
مَعَ
|
كِتَابُــكـُمْ
|
كِتَابُــنَا
|
كِتَابُـكَ
|
كِتَابـِي
|
ضَمِيْر الـمُتَّصِل
|
|||||||||
أَنْتِ
|
أَنْتَ
|
أَنْتُمْ
|
نَحْنُ
|
أَنَا
|
ضَمِيْر الـمُنْفَصِل
|
|||||||||||||
تَـــذْهَبِيْنَ
|
تَــــذْهَبُ
|
تـــذْهَبُونَ
|
نَــذْهَبُ
|
أَذْهَبُ
|
ضَمِيْر الـمُتَّصِل
|
|||||||||||||
ضَمِيْر
الـمُنْفَصِل
|
مُضَارِع
|
|
أَنَا
|
أُشَاهِدُ
|
التِلْفِزِيُوْن
|
نَحْنُ
|
نَــذْهَبُ
|
إلَى الْمَدْرَسَة
|
أَنْتَ
|
تَـجْهَدُ
|
فِي أَعْمَالِه
|
44. Menyusun kata menjadi kalimat
dengan menggunakan ism dhamir muttasil dan munfasil
إِلَى
|
Ke, kepada, sampai
|
بِـــــــــ
|
Di, dengan, karena
|
|
أَذْهَبُ إِلَى الْمَسْجِدِ
أَرْسَلَ اللهُ مُحَمَّدًا إِلَى
النَّاس
|
أَسْكُنُ بِالمَدِيْنَةِ
نَكْتُبُ بِالْقَلَمِ
|
|||
عَلَى
|
Kepada, di atas
|
عَنْ
|
Dari, tentang
|
|
نَزَلَ الْوَحْي عَلَى الرَّسُولِ
أَنَامُ عَلَى السَّرِيْر
|
بَيْتِي بَعِيْدٌ عَنِ الْمَدْرَسَةِ
نَتَكَلَّمُ عَنْ هَذِهِ الآيَة
|
|||
فِي
|
Di, di dalam, pada
|
كَــــــ
|
Seperti
|
|
فِيْ الْفَصْلِ طُلَّابٌ
أُصَلِّي فِيْ الْمَسْجِدِ
|
لِي
هِوَايَات كَثِيْرةُ كَالْقِرَاءَةِ
العِلْم
كَالْنُّورِ
|
|||
لِــــــــ
|
Untuk, kepunyaan
|
مِنْ
|
Dari, berasal dari, termasuk
|
|
الخَادِمَةُ تَطْبُخُ لَنَا الطَعَام
لِمَنْ هَذَا الْكِتَاب؟
|
هُوَ مِنَ القَااهِرَةِ
نَدْرُسُ مِنَ السَّاعَةِ
السَّابِعَة
|
45. Melengkapi ungkapan dengan huruf
jarr
46. Menyusun kata menjadi kalimat
47. Melengkapi ungkapan dengan na’at
48. Melengkapi ungkapan dengan fi’il
amr
المَبْنِي
لِلْمَلُوْم و المَبْنِي لِلْمَجْهُوْل
الفِعْل
|
المَبْنِي
لِلْمَعْلُوْم
|
المَبْنِي
لِلْمَجْهُوْل
|
الفِعْلُ الْمَاضِي
|
وَضَعَ
الْمَسْعُوْدِيّ كِتَابًا
أَنْزَلَ
اللَّهُ الْقُرْآنَ إِلَى مُحَمَّد
قَاتَلَ
الْكُفَّارُ الـمـُسْلِمِيْن
|
وُضِعَ كِتَابٌ
أُنْزِلَ
الْقُرْآنَ إِلَى مُحَمَّد
قُوْتِلَ
الـمُسْلِمِوْنَ
|
الفِعْلُ الْمُضَارِع
|
يُؤَلِّفُ
الْيَعْقُوبِيّ كِتَابَ البُلْدَان
يُقَاتِلُ
الْكُفَّارُ الـمـُسْلِمِيْن
يَفْتَتِحُ
الرَّئِيْسُ مَسْجِدًا جَدِيْدًا
|
يُؤَلَّفُ كِتَابُ
البُلْدَان
يُقَاتَلُ
اْلـمـُسْلِمُوْنَ
يُفْتَتَحُ
مَسْجِدٌ جَدِيْدٌ
|
49. Merubah fi’il menjadi
fi’il mabni lilmajhul
50. Melengkapi ungkapan dengan zaraf
zaman
2. الضَمَائِرُ
اْلمُنْفَصِلَة وَ اْلمُتَّصِلَة
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أَنْتُمْ
|
نَحْنُ
|
أَنْتِ
|
أَنَا
|
أَنْتُمْ
|
نَحْنُ
|
أَنْتَ
|
أَنَا
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مَعَكُمْ
|
مَعَنَا
|
مَعَكِ
|
مَعِي
|
مَعَ
|
كِتَابُــــــكــــُمْ
|
كِتَابُــــــــنَا
|
كِتَابُـــــكَ
|
كِتَابِــــــي
|
كِتَاب
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أَنْتِ
|
أَنْتَ
|
أَنْتُمْ
|
نَحْنُ
|
أَنَا
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تَذْهَبِين
|
تَذْهَبُ
|
تذْهَبُونَ
|
نَذْهَبُ
|
أَذْهَبُ
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإضافة
بمعنى اللام
3. المصدر
4. معاني
حروف الجر
5. ليس
عندي – ليس معي
6. العطف
7.
مبتدأ
(ضمائر الجمع) + خبر (مضارع)
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الفعل
المضارع
المرفوع
والمنصوب
المضارع
المرفوع
|
علامة
المرفوع
|
المضارع
المنصوب
|
علامة
المنصوب
|
يَعْمَلُ ابْنُ حَيَّان
صَيْدَلاَنِيًّا
|
ضَمَّة
(__ُ_)
|
أحَبُّ ابْنُ حَيَّان أَنْ يَعْمَلَ
صَيْدَلاَنِيًّا
|
فَتْحَة
(_َ_)
|
تَتَفَكَّرِيْن فِي خَلْقِ الْلهِ
يَنْجِحُوْنَ فِي أَعْمَالِهِم
تَفْسِرَانِ مَظَاهِرَ الْكَوْن
|
ثُبُوتُ
النُّوْن
(
ن )
|
تُحِبِّيْنَ أَنْ تَتَفَكَّرِيْ فِي
خَلْقِ الْلهِ
الْكُسَلَاء لَنْ يَنْجِحُوْا فِي
أَعْمَالِهِم
تَكَلَّمْتُم لِتَفْسِرَا مَظَاهِرَ
الْكَوْن
|
حَذْفُ
النُّوْن
(
ن )
|
حُرُوْف النَصْب:
الفعل
المضارع
المرفوع
والمجزُوم
المضارع
المرفوع
|
علامة
المرفوع
|
المضارع
المنصوب
|
علامة
المجزُوم
|
يَبْلُغُ البُخارِي العَاشِرَةَ مِنْ
عُمْرِه
|
ضَمَّة
(__ُ_)
|
لَمْ يَبْلُغْ البُخارِي العَاشِرَةَ
مِنْ عُمْرِه
|
سُكُون
(_ْ_)
|
تَبْلُغِيْنَ العَاشِرَة مِن عُمْرُك
تَجْعَلُوْنَ الأحَادِيْث الصَحِيْحَة
تَجْعَلانِ الأحَادِيْث الصَحِيْحَة
|
ثُبُوتُ
النُّوْن
(
ن )
|
لَمْ تَبْلُغِيْ العَاشِرَة مِن
عُمْرُك
لَمْ تَجْعَلُوْا الأحَادِيْث
الصَحِيْحَة
لَمْ تَجْعَلَا الأحَادِيْث
الصَحِيْحَة
|
حَذْفُ
النُّوْن
(
ن )
|
يَنْمُو جِسْمُكَ سَلِيْمَا
يَرْضَى اللَّهُ عَنْ الْمُؤْمِنِيْن
يَكْفِي البُخَارِي بِأَحَادِيْث
بَلَدِه
|
ضَمَّة
مُقَدَّرَة
|
لَمْ يَنْمُ جِسْمُكَ سَلِيْمَا
لَمْ يَرْضَ اللَّهُ عَنْ
الْمُؤْمِنِيْن
لَمْ يَكْفِ البُخَارِي بِأَحَادِيْث
بَلَدِه
|
حَذْفُ
حَرْفِ الْعِلَّة
(
و- ا- ي )
|
حُرُوْف الجَزْم:
المَبْنِي
لِلْمَلُوْم و المَبْنِي لِلْمَجْهُوْل
الفِعْل
|
المَبْنِي
لِلْمَعْلُوْم
|
المَبْنِي
لِلْمَجْهُوْل
|
الفِعْلُ الْمَاضِي
|
وَضَعَ
الْمَسْعُوْدِيّ كِتَابًا
أَنْزَلَ
اللَّهُ الْقُرْآنَ إِلَى مُحَمَّد
قَاتَلَ
الْكُفَّارُ الـمـُسْلِمِيْن
|
وُضِعَ كِتَابٌ
أُنْزِلَ
الْقُرْآنَ إِلَى مُحَمَّد
قُوْتِلَ
الـمُسْلِمِوْنَ
|
الفِعْلُ الْمُضَارِع
|
يُؤَلِّفُ
الْيَعْقُوبِيّ كِتَابَ البُلْدَان
يُقَاتِلُ
الْكُفَّارُ الـمـُسْلِمِيْن
يَفْتَتِحُ
الرَّئِيْسُ مَسْجِدًا جَدِيْدًا
|
يُؤَلَّفُ كِتَابُ
البُلْدَان
يُقَاتَلُ
اْلـمـُسْلِمُوْنَ
يُفْتَتَحُ
مَسْجِدٌ جَدِيْدٌ
|
العَطْف
(
المَعْطُوف عَلَيْه + المَعْطُوْف)
الـمَعْطُوف تَابِع المَعْطُوف عَلَيْه فِيْ
اِعرَابِه
وَمِن حُرُوْف الْعَطْفِ : وَ – ثُمَّ – أَوْ –
فَـــــــــ
المَرْفُوْع
|
الْمُنْصُوْب
|
المَخْفُوْض
(الـمَجْرُوْر)
|
الرِيَاضُ
وَ الْقَاهِرَةُ
مَدِيْنَتَانِ كَبِيْرَتَانِ
لِلْبُخَارِي عُلُوْمٌ وَاسِعَةٌ وَ
أَخْلَاقٌ كَرِيْمَةٌ
|
إنَّ اللــهَ
وَ مَلَئِكَــتَـهُ
يُصَلُّوْن عَلَى النَّبِي
نَزُوْرُ مَكَّةَ الـمُكرَّمَةَ وَ
الْمَدِيْنَةَ الْمُنَوَّرَةَ
|
نُؤْمِنُ بِاللــهِ و الْيَوْمِ الآخِر
اللهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِــيـْن و الْمُسْلِمَاتِ
|
Komentar
Posting Komentar